الخميس 2 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 27 مايو.. ميلاد ابن خلدون وفاتن حمامة

فاتن حمامة

تحقيقات27-5-2023 | 00:27

أماني محمد

يوافق اليوم 27 مايو، ذكرى ميلاد مؤسس علم الاجتماع العالم ابن خلدون، ذكرى وفاة رائد النهضة التعليمية في مصر رفاعة الطهطاوي، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية الفنانة القديرة فاتن حمامة، والتي قدمت عبر التاريخ عددًا من الأعمال البارزة حتى اليوم، منها «سيدة القصر، ودعاء الكروان وإمبراطورية ميم».

 

ميلاد ابن خلدون

1332 - ابن خلدون، مؤسس علم الاجتماع، والذي ألّف عديد الكُتب كان من أهمها كتاب «العبر وديوان المُبتدأ والخبر في أيام العَرب والعَجم والبَربر وَمَن عاصَرَهُم من ذَوي السُلطان الأكبر» والذي عُرف اختصارًا بـ«تاريخ ابن خلدون»، وهو الكتاب الذي عرفت مقدمته بـ«مقدمة ابن خلدون» والتي تعد كتاباً بذاتها، وتوفي في 19 مارس 1406 عن عمر يناهز 73 سنة.

 

 

الجيش المصري يفتح عكا

1832 - الجيش المصري بقيادة «أحمد المونوكلي» يفتح مدينة عكا بعد حصار دام 6 أشهر، أتى بعد إعلان والي مصر محمد علي باشا الحرب على والي عكا «عبد الله باشا» بحجة إيوائه 6 آلاف من المصريين الفارين من التجنيد، ورفضه إرسال الأخشاب لبناء الأسطول المصري.

 

وفاة رفاعة الطهطاوي

1873 - رفاعة الطهطاوي، من قادة النهضة العلمية في مصر ومنشأ مدرسة الألسن، وُلد في 15 أكتوبر 1801، بمدينة طهطا إحدى مدن محافظة سوهاج بصعيد مصر والتحق بالأزهر في عام 1817 وشملت دراسته في الأزهر الحديث والفقه والتفسير والنحو والصرف، عمل بعد عودته من الدراسة في الخارج على تطوير مناهج الدراسة في العلوم الطبيعية في مصر، كما نجح في إنشاء مدرسة للمترجمين عرفت بمدرسة الألسن، مدة الدراسة بها خمس سنوات، قد تزاد إلى ست سنوات، وتوفي عن عمر يناهز 71 سنة.

 

 

معركة تسوشيما

1905 - الأسطول الياباني يتمكن من تحطيم الأسطول الروسي في «مضيق تسوشيما» قبالة سواحل كوريا والذي يتضمن 32 طائرة حربية ويأسر بقية سفنه، وذلك في ما عرف باسم معركة تسوشيما أثناء الحرب الروسية اليابانية.

 

ميلاد فاتن حمامة

1931 - فاتن حمامة، الفنانة القديرة وسيدة الشاشة العربية، تم اختيار تسعة من أفلامها في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، بدأت أعمالها في السينما بعدما قدمها يوسف وهبي موهبة وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة" (1946)، وبرعت في الخمسينيات في أعمالها السينمائية مثل «صراع في الوادي، ودعاء الكروان، وبين الأطلال»، كما قدمت العديد من الأعمال البارزة حتى اليوم مثل «سيدة القصر، ونهر الحب، وإمبراطورية ميم، ولا أنام»، لها ما يقارب 94 فيلماً، وفي الدراما قدمت عدة أعمال منها وجه القمر وضمير أبلة حكمت، وتوفيت في  17 يناير 2015 عن عمر يناهز 83 عامًا.

 

غرق البارجة بسمارك

1941 - الأسطول البريطاني يغرق البارجة الألمانية «بسمارك» أثناء الحرب العالمية الثانية، وذلك قرب سواحل أيرلندا، وقد غرق أكثر من ألفي بحار كانوا على متنها وما زالت بقايا هذه البارجة موجودة حتى الآن على عمق خمسة كيلومترات تحت سطح البحر.

 

نفوق آخر وحيد قرن

2019 - نفوق آخر ذكر وحيد قرن سومطري في ماليزيا، تاركا وراءه أنثى واحدة فقط من نفس النوع النادر في الأسر، ويُقدَّر أن عدد ما تبقى من هذه الحيونات حول العالم يتراوح ما بين 30 إلى 80 حتَّى هذا التاريخ.

Dr.Randa
Dr.Radwa