الخميس 2 مايو 2024

اليوم.. لقاء جديد من صالون «اللى بنى مصر» في بيت المعمار المصري

صالون اللي بنى مصر

ثقافة27-5-2023 | 12:00

همت مصطفى

يستضيف بيت المعمار المصري، التابع  لصندوق التنمية الثقافية،  اليوم  السبت 27 مايو في السادسة مساءً،  دكتورة. ريم بسيوني، لتقدم  لقاءً جديدًا من صالون «اللي بنى مصر..عمارة وعمران حلواني».

 

ويًقدم اللقاء ندوة نقاشية، حول عمارة وعمران الدولة الفاطمية، من تاريخ مصر، وتدير الصالون الأستاذ الدكتور. هبة صفي الدين.

 

د. ريم بسيوني؛ هي كاتبة وروائية وأستاذة في الجامعة الامريكية، وحاصله على العديد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة الدولة للتفوق عن مجمل أعمالها، وجائزة أفضل عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها «بائع الفستق»، وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها «أولاد الناس: ثلاثية المماليك»، وصدر لها العديد من الأعمال الروائية مثل «الحب على الطريقة العربية» ، و«الدكتورة هناء»، و«القطائع ثلاثية ابن طولون» عن نهضة مصر 2021، و «الحلوانى.. ثلاثية الفاطميين» عن نهضة مصر 2022.

بيت المعمار المصري

جاء بناء بيت المعمار المصري على قرار السيد وزير الثقافة رقم 19 لسنة 2010 والذي ينص على تخصيص «منزل على لبيب» (أثر رقم 496) ليكون بيت المعمار المصري وتابعًا لصندوق التنمية الثقافية.

ووضعت العديد من الأهداف الأساسية للبيت منها إبراز ثقافة العمارة المصرية المتواصلة بالوطن المصري جميعه، عبر عصورها التاريخية وحتى زمانها المعاصر، توضيح الملامح والعوامل المؤكدة للجانب الإيجابي في توافق المعمار المصري مع الواقع البيئي.

ويمتاز بيت المعمار المصري بتنوع أنماطه الجغرافية والمؤثرات الثقافية، وتوضيح الشخصية البصرية والطابع المصري بأنماطه ومراحله وتعبيراته الثقافية والاجتماعية والإفادة منها في مناهج التعليم المعماري، وتوضيح الممارسات التي توافقت مع ذلك ميدانيا، وأثر ذلك في مشاعر الانتماء.

ومن أهداف بيت المعمار المصري تنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية الهادفة إلى تحقيق وصل المجتمع المصري بالمعمار المصري، وتذوقه وإسهاماته الممكنة في تكوين رأى نقدي موضوعي، والعمل على التوعية الثقافية والإعلامية في مجال المعمار والعمران والبيئة المصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa