السبت 1 يونيو 2024

فتح باب القبول لأول برنامج ماجستير مهني لتقييم المشروعات التنموية بجامعة سوهاج

19-9-2017 | 12:44

أعلن الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، عن فتح باب القبول لأول برنامج للماجستير المهني في “السياسات العامة وتقييم المشروعات التنموية” بكلية التجارة بالجامعة للعام الجامعي 2017 /2018  .

وذلك لكل المؤهلات الجامعية والمعاهد العليا، ولمدة دراسة سنتين بدون إعداد رسالة علمية.

يأتي ذلك انطلاقا من حرص الجامعة على إعداد جيل جديد من الأكاديميين والبحاثيين، مما يسهم في تطوير ثقافة البحث العلمي بالإضافة إلى تمكين الدارسين من المساهمة في السياسيات العامة بالدولة والمشروعات التنموية المختلفة.

ومن جانبه أشار الدكتور طارق الجمال، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن برنامج الماجستير المهني يعد استمرارا  للخدمات التعليمية المختلفة التي تقدمها جامعة أسيوط لتنمية المهارات المهنية للباحثين والدارسين، وتطوير البرامج الدراسية في المرحلتين الجامعية والدراسات العليا بما يواكب متطلبات سوق العمل .

وحول شروط  وإجراءات الالتحاق بالبرنامج المهني، أوضح  الدكتور عبد السلام نوير عميد كلية التجارة أنه يشترط على المتقدم إحضار أصل المؤهل الدراسي، وأصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي، وصورة بطاقة الرقم القومي، والمرقف من التجنيد أو صورة طبق الأصل، وشهادة حسن سير وسلوك، و 4 صور شخصية، وبيان حلة وظيفية وموافقة جهة العمل للموظفين فقط، منوهاً إلى أن التقدم يتم لإدارة الدراسات العليا والبحوث بكلية التجارة.

وأضاف أنه من المقرر أن يتضمن البرنامج دراسة عدد من العناصر الأساسية على مدار العامين الدراسيين، والتي تتضمن مدخلات السياسات العامة وسياسات التنمية، التنمية الإدارية، الإدارة العامة والمحلية، تخطيط المشروعات، تقييم المشروعات التنموية، السياسات العامة المقارنة، السياسات العامة والإصلاح الإداري وسياسات التنمية الإدارية تطوير المشروعات التنموية في مصر، المجتمع المدني والمنظمات الدولية ومشاريع التنموية .