الأحد 2 يونيو 2024

الهباش: إنهاء الاحتلال هو الوصفة السحرية لتخليص العالم من الاٍرهاب

17-1-2017 | 23:04


جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، أمام المؤتمر الدولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب، الذي عقد في مقر مكتبة الإسكندرية، بمشاركة 300 باحث ومفكر ومتخصص في قضايا الإرهاب، تحت عنوان  "العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف"، ويهدف إلى تعزيز العلاقة بين المراكز البحثية العربية المتخصصة في التطرف، وبناء رؤى مشتركة.

قال الهباش، إننا متحدون من أجل نبذ العنف، ومتحدون في مواجهة التطرّف والإرهاب، وأول وأبشع أشكال الاٍرهاب هو إرهاب الدول على الشعوب، وأبشع هذه الأشكال إرهاب الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

ووجه الهباش نداءً من مكتبة الاسكندرية العريقة لكل أصحاب القرار في عالمنا المعاصر، مفاده أنه لابد من القضاء على بؤر الظلم وعلى بؤر العدوان والعدوانية التي تمارس على الشعوب والأفراد، والتي تمارس ايضا على بعض الدول.

وقال الهباش في كلمته، إن الشعب الفلسطيني بكافة أجياله وغالبيته الساحقة ضد التطرّف والإرهاب وينبذه.
وتابع، إن الاسلام برئ من التطرّف وبرئ من الاٍرهاب والمسلمون هم أحد ضحايا التطرّف والارهاب، ولذلك أول من يجب ومن يمكن أن يتصدى للتطرف والارهاب، حيث أن الفقر الذي تعاني منه معظم شعوب الدنيا هو أحد أهم أسباب التطرّف والارهاب.

ومن جانبه قال قنصل عام دولة فلسطين السفير حسام الدباس في تصريح له عقب الجلسة الأولى للمؤتمر، إن القضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة على جدول أعمال المؤتمر .

مؤكدا إن كلمة مستشار الرئيس الهباش قدم شرحا وافيا للإرهاب الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من الاحتلال الاسرائيلي وهو المغذي والتربة الخصبة لأي مجموعات ارهابية، حيث اكد الحضور أن مغذي الاٍرهاب الاول هو عدم حل القضية الفلسطينية حيث أنها لا زالت حية ويبعث فيها الأمل.