الخميس 20 يونيو 2024

الهباش يقدم الوصفة السحرية للتخلص من المتطرفين

17-1-2017 | 23:04

كتبت: نظيمة سعد الدين

أكد قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس للشئون الدينية، أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، هو الوصفة السحرية لتخليص المنطقة العربية وربما كل العالم من أهم الذرائع التي يتذرع بها بعض المتطرفين الجهلة لممارسة تطرفهم الإرهابي.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، أمام المؤتمر الدولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب، الذي عقد في مقر مكتبة الإسكندرية، بمشاركة 300 باحث ومفكر ومتخصص في قضايا الإرهاب، تحت عنوان "العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف"، ويهدف إلى تعزيز العلاقة بين المراكز البحثية العربية المتخصصة في التطرف، وبناء رؤى مشتركة.

 

وقال الهباش: إننا متحدون من أجل نبذ العنف، ومتحدون في مواجهة التطرّف والإرهاب، وأول وأبشع أشكال الاٍرهاب هو إرهاب الدول على الشعوب، وأبشع هذه الأشكال أيضا إرهاب الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

 

ووجه الهباش نداءً من مكتبة الإسكندرية العريقة لكل أصحاب القرار في عالمنا المعاصر، مفاده أنه لابد من القضاء على بؤر الظلم وعلى بؤر العدوان والعدوانية التي تمارس على الشعوب والأفراد، والتي تمارس ايضا على بعض الدول.

 

وأضاف، أن الشعب الفلسطيني بكافة أجياله وغالبيته الساحقة ضد التطرّف والإرهاب وينبذه.. كما أن الاسلام بريء من التطرّف وبريء من الاٍرهاب والمسلمون هم أحد ضحايا التطرّف والارهاب، مشيرا إلى أن الفقر الذي تعاني منه معظم شعوب الدنيا هو أحد أهم أسباب التطرّف والإرهاب.

 

ومن جانبه قال قنصل عام فلسطين السفير حسام الدباس، في تصريح له عقب الجلسة الأولى للمؤتمر: إن القضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة على جدول أعمال المؤتمر.. مؤكدا أن كلمة مستشار الرئيس الهباش قدمت شرحا وافيا للإرهاب الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي وهو المغذي والتربة الخصبة لأي مجموعات إرهابية، حيث أكد الحضور أن مغذي الاٍرهاب الأول هو عدم حل القضية الفلسطينية حيث أنها لا زالت حية ويبعث فيها الأمل.