الثلاثاء 14 مايو 2024

«شاكر» يؤكد أهمية الطاقات المتجددة كبديل أساسي للوقود الأحفوري

19-9-2017 | 16:37

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الطاقة هي شريان التنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، موضحا أهمية الطاقات المتجددة كبديل أساسي للوقود الأحفوري لما له من بالغ الأثر على كافة مجالات التنمية والفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

جاء ذلك في كلمة الوزير التي ألقاها، نيابة عنه الدكتور محمد موسى عمران وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، أمام منتدى بيروت الدولي الثامن للطاقة المنعقد في بيروت – الذي يواصل أعماله حتى الغد.

وأشار شاكر، وفقا لبيان صحفي للوزارة اليوم، إلى الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة لتحقيق الاستدامة والتي تتطلب وجود إرادة سياسية وعملاً جماعياً لتنفيذها، وإجراء إصلاحات قانونية، ووضع سياسات لتشجيع القطاع الخاص، بالإضافة لأهمية تقوية الشراكات الإقليمية والعالمية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومات لتعبئة الموارد وتنسيق الجهود للنهوض بقضايا التنمية وتحقيق الترابط بين قضايا الطاقة والماء والغذاء.

واستعرض الوزير المشروعات الحالية التي يقوم القطاع بتنفيذها، مشيراً إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التي اتخذها في مجال تامين التغذية الكهربائية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأضاف أن ذلك النجاح يرجع إلى المساندة والدعم الفعال من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهته في الأعوام الماضية واعتبار ملف الطاقة بمثابة أمن قومي حيث أنه بدون الكهرباء لا يمكن تحقيق تنمية أو إتمام أي مشروع قومي، إلى جانب العمل المستمر والدؤوب لقيادات والعاملين بالقطاع.

    Dr.Radwa
    Egypt Air