الإثنين 3 يونيو 2024

الصين تؤكد دعم جهود جهد حل القضية الكورية

19-9-2017 | 16:51

أكدت الصين اليوم الثلاثاء أنها منفتحة على جميع الجهود التى يمكن أن تساعد على حل القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية سلميا عبر الوسائل السياسية والدبلوماسية.

صرح بذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج، معربًا عن اعتقاده بأن المحادثات السداسية، التى تم تعليقها في عام 2009، مازال بالإمكان استخدامها كمنصة فعالة لمعالجة القضية.

وقال فى تصريح رسمى إن البيان المشترك، الذي كان تم التوصل اليه فى التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 2005 فى إطار المحادثات السداسية، والذى حمل وقتها وللمرة الأولى تعهدا من بيونج يانج بالتخلي عن جميع أسلحتها وبرامجها النووية فضلا عن تعهد من الولايات المتحدة بعدم الاعتداء على كوريا الشمالية أو محاولة غزوها، كان ومايزال أهم تقدم تم تحقيقه فى معالجة القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية من خلال المفاوضات.

وأضاف أنه يتعين على الأطراف المعنية أن تتعلم من خبرات الماضي التى ساهمت في التوصل الى ذلك البيان الذي ظهر فيه بوضوح أن الأمن هو جوهر القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية، وأن مفتاح حل القضية يكمن في يد كل من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وفي احتواء مخاوف كافة الأطراف بطريقة متوازنة.