الأحد 16 يونيو 2024

بالصور.. الفائزون بجوائز ملتقى القاهرة الدولى للرسوم المتحركة

16-2-2017 | 21:20

أعلن الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، افتتاح الدورة العاشرة من ملتقى القاهرة الدولى للرسوم المتحركة، الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور أحمد عواض، بالتعاون مع الجمعية المصرية للرسوم المتحركة برئاسة الدكتورة رشيدة عبد الرؤوف، مساء اليوم الخميس، بمركز الإبداع الفني، والذى تستمر فعاليات الملتقى حتى 22 فبراير الجارى .
وقال الدكتور أحمد عواض، إن دورة هذا العام تحمل فى طياتها الكثير من الأمل، بكم الأفلام التى تقدمت للمشاركة هذا العام، مثنيًا على الجهد الكبير الذى وقع على عاتق أعضاء لجان التحكيم فى اختيار الأفلام والأفلام الفائزة، والتى تجعل من هذه الدورة من الملتقى ناجحة بكل المقاييس .
وأضاف عواض أن عدد الأفلام فى هذه الدورة وصل لـ90 فيلما، من العديد من دول العالم، بالإضافة للفنانين المصريين، وتعرض الأفلام بسينما مركز الهناجر، ومركز طلعت حرب الثقافى، وبيت السحيمي، وقصر الأمير طاز، ومركز إبداع الطفل ببيت العيني، كما تقام أيضا العديد من الندوات والورش على هامش الملتقى لتبادل الخبرات والتجارب بين صناع الأفلام.
بدأ حفل الافتتاح بتكريم كلا من الفنان مصطفى وحيد أستاذ الرسوم المتحركة بالمعهد العالى للسينما، والفنان العباس بن العباس، والفنان حسين النمر، والفنانة سهى عرابى، واسم الفنان الراحل على عايش، وتسلمها نجله أنس وابنته دونا، وكذلك الفنان شريف منير، الذى شارك فى التمثيل الصوتى فى عدد من أعمال الرسوم المتحركة منها قصص الإنسان فى القرآن و قصص الحيوان فى القرآن.
أعقب ذلك إعلان الجوائز، حيث فازت بالمنحة المقدمة من قطاع صندوق التنمية الثقافية وقيمتها 50 ألف جنيه لإنتاج فيلم رسوم متحركة سارة نبيل محمد حافظ لانتاج فيلم " أول يوم". 
كما أعلنت جوائز الملتقى فى فئات مسابقة العمل الأول، وقررت لجنة التحكيم برئاسة سحر نصر وعضوية كلا من أيمن صلاح، سامح الشرقاوي، أمجد عبد المحسن، أحمد علي، فوز فيلم "غفوة" من إخراج كريم على سعد محمد مهيب بالجائزة الأولي، وحصل فيلم "شغف" من إخراج إسلام عماد محمد فهمى على الجائزة الثانية.
فى مسابقة الأفلام القصيرة، قررت لجنة التحكيم برئاسة شويكار خليفة، فوز الفيلم السويسرى le- fil-d'Ariadne's thread  إخراج Claude Liuyte بالجائزة الأولى، وفوز الفيلم الفرنسى the head vanished، من إخراج Franck Dion بالجائزة الثانية.
وفى مسابقة المسلسلات وضمت لجنة التحكيم الدكتور أشرف عبد الفتاح رئيسا، وفاز بالجائزة الأولى مسلسل قصص الآيات فى القرآن حلقة "حاطب بن أبى بلتعة" من إخراج مصطفى أمين على الفرماوي، وذهبت الجائزة الثانية مناصفة بين مسلسل مدينة الرمال حلقة "أبوللو" من إخراج مروة عبد الرحيم مصطفي، آية محمد أحمد إبراهيم، ومسلسل حدوتة قبل النوم حلقة "الخروف النحيف" من إخراج مصطفى عبد الله عباس.
أما جائزة الإبداع التجريبى، وضمت لجنة التحكيم الدكتور سعيد كامل رئيسا، وفاز الفيلم الاسترالى the crossing  من إخراج Marieka Walsh.
ومسابقة الأفلام الطويلة، أعلن عباس العباس رئيسًا اللجنة الجائزة التى فاز بها  الفيلم الكازاخستانى qazaq Eli  من إخراج  Batyrkhan Daurenbeko. 
وفى مسابقة الإعلانات والتترات والورش، وضمت لجنة التحكيم الدكتورة ليلى فخرى رئيسا وعضوية كلا من معتز الشحرى، الدكتورة لمياء رجائى، عادل البدرواي، خالد جمال، وفى الإعلانات فاز إعلان "كمارا" من إخراج أحمد عادل على فؤاد، فى مجال التترات فاز تتر "مسرح مصر" من إخراج مصطفى أمين على الفرماوي، وفى مجال الورش الفنية فازت ورشة تعليم فنون الاستوب موشن إخراج إنجى محمود، رشا على، عمر فرج.
 كما تم توزيع شهادات تقدير لكل من: أحسن فكرة وحصل عليها الفيلم التشيكى Les Nouvelles Aventures de pat et mat، شهادة تقدير لأحسن موسيقى وحصل عليها الفيلم  الكازاخستانى  Qazaq Eli ، شهادة تقدير لأحسن سيناريو وحصل عليها الفيلم الروسى Cloud Berry، شهادة تقدير لأحسن تصميم وحصل عليها الفيلم الفرنسى Mishimasaiko، شهادة تقدير لأحسن تحريك وحصل عليها الفيلم البولونى He& sea، شهادة تقدير لأحسن ديكور وخلفيات وحصل عليها الفيلم الأسبانى Musicidio. 
وشهد الملتقى عرض الفيلم الفائز فى مسابقة منحة إنتاج فيلم رسوم متحركة قصير، التى نظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية العام الماضي، فيلم "طريق طويل" من إخراج عادل البدري.
وكان وزير الثقافة افتتح معرضا لأعمال طلبة كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ضم ما يقرب من 50 عملًا فنيًا بسينما الهناجر.