الخميس 16 مايو 2024

السعودية والولايات المتحدة تدعوان إلى مواصلة النقاش لتمديد وقف إطلاق النار في السودان

علم السودان

عرب وعالم28-5-2023 | 11:09

دار الهلال

 دعت السعودية والولايات المتحدة، أمس، القوات المسلحة السودانية وقوات "الدعم السريع" لمواصلة النقاش للتوصل لاتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الذي ينتهي غدا الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية /واس/ أن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بصفتهما ميسرين لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية، فإنهما تدعوان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى مواصلة النقاش للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد وقف إطلاق النار الذي سينتهي يوم 29 مايو 2023 الساعة 9:45 دقيقة بتوقيت الخرطوم.

وأضافت الوكالة "وبما أن الاتفاق ليس كاملا، إلا أن التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني. وفي ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار قصير الأمد وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان".

يشار إلى أن الهدنة بين القوات السودانية وقوات الدعم السريع دخلت حيز التنفيذ مساء الاثنين 22 مايو الجاري، ويفترض أن تستمر 7 أيام قابلة للتجديد، تنفيذا لاتفاق وقعه ممثلو الجيش السوداني والدعم السريع، بمدينة جدة بوساطة سعودية أمريكية. وأبلغ الطرفان، الجانبين السعودي والأمريكي، التزامهما بعدم السعي وراء ميزة عسكرية خلال فترة الإخطار البالغة 48 ساعة بعد توقيع الاتفاقية وقبل بدء وقف إطلاق النار.