السبت 28 سبتمبر 2024

بالصور.. رئيس جامعة جنوب الوادي يشهد «المرأة صانعة السلام»

20-9-2017 | 14:49

شهد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي، بحضور اللواء أيمن السيسي سكرتير عام محافظة قنا مؤتمر "المرأة صانعة السلام.. معًا ضد التطرف والإرهاب" الذي نظّمه فرع المجلس القومي للمرأة بقنا تحت رعاية محافظ قنا.

وأكد “الهجان” أن المرأة المصرية لها دور كبير في نشر السلام والمحبة بين الناس، فهي صانعة السلام، ولم تكن بمعزلٍ عن الأحداث التي مرّت بها البلاد من تطرفٍ، وإرهابٍ، وغلو، وكيف قدّمت أبناءها فداءً للوطن.

كما أشار إلى اهتمام رئيس الجمهورية بالمرأة في كل المناسبات، وأن عام 2017 هو عام المرأة، لذا، يجب وضع المرأة في مكانتها اللائقة، وحيث أكد أننا لن نقف مكتوفي الأيدي ننظر إلى الإرهاب دون اتخاذ مواقف إيجابية، ونكون في خندقٍ واحد مع رجال الجيش والشرطة، وذلك بالحوارات الفكرية التي نحارب بها الفكر المتطرف.

وأكد الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي أن دور المرأة في غاية الأهمية، وأنه عامل مؤثر وأساسي في نشر ثقافة السلام، لأن المرأة هي التي تعلم أبناءها كيف يتقبّل الآخر؟ وكيف يتعامل بدون عنف من بداية نشأته؟

كما أكد أن الجميع يدعم دور المرأة، لأن الاستفادة ستكون للجميع، وأشار رئيس الجامعة أن الله حفظ مصر بجيشها القوي وشرطتها الباسلة، لذا، فإن مصر تعيش في أمنٍ وسلام، وهذا يجعلنا نحرص على الاستمرار والتوعية الدائمة لأبنائنا في تقبل الآخر والتعايش معه حتى نبني مصر التي بدأت خطوات واثقة في الاستثمار والبنية التحتية، وهذا التقدم يتطلب أمنًا وسلامًا.

وأكدت الدكتورة هدى السعدي، مقررة المجلس القومي للمرأة بقنا، أنه في اليوم العالمي للسلام، تبعث المرأة المصرية بصفةٍ عامة، والقنائية بصفةٍ خاصة، رسالة سلام ومحبة للعالم أجمع، مشيرة إلى أن المرأة عليها العبء الأكبر في مواجهة التطرف والعنف، وعليها مراقبة سلوك أبنائها، والتغيرات التي تطرأ عليهم، وأن عليها تربية جيل قادر على مواجهة التحديات.

وتضمن المؤتمر 4 محاور رئيسية، أما المحور الأول فعن ترسيخ دور المرأة في تكريس ثقافة السلام ومحاربة التطرف والقضاء على الإرهاب، حيث تحدث فيه الدكتور أحمد شورى وكيل المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بقنا.

والمحور الثاني كان عن ترسيخ دور المرأة المصرية في معالجة الآثار الناجمة عن الأحداث الإرهابية واستعادة التوازن الوطني، حيث تحدث فيه الدكتور علي الدين القصبي رئيس قسم الاجتماع بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي، وأشار إلى دور الجامعة من خلال المؤتمرات التي نظمتها وما تزال.

والمحور الثالث عن إثارة روح الإخاء بين أبناء الوطن ونبذ خطابات الكراهية ورفض الآخر، وقدم هذا المحور الشيخ أحمد أبو الوفا بأوقاف قنا، والأنبا بيشوى ناروز وكيل مطرانية قنا، أما المحور الرابع، فعن متطلبات دعم المرأة في مكافحة الإرهاب، وقدمه اللواء الدكتور محسن كمال بمديرية أمن قنا.