السبت 13 يوليو 2024

«الشتاء».. تعرفي على الصفات الشخصية لمحبيه وفوائده الصحية وأضراره

فصل الشتاء

سيدتي29-5-2023 | 00:31

بسمة أبوبكر

عند الحديث عن حب فصل الشتاء، لانجد جدلًا كثيراً حول سحر هذا الفصل، وتحاول الكثير من النساء أن يعرفوا الصفات الشخصية لمحبي الشتاء والايجابيات والسلبيات التي يتسمون بها، كما يهتم بعضهم بالفوائد الصحية لفصل الشتاء وأيضاً أضراره، وفي السطور التالية تستعرض بوابة "دار الهلال" صفات محبي الشتاء وكل ما يتعلق بالصحة في هذا الفصل.

 

الصفات الشخصية لمحبي الشتاء 

• تكون المرأة التي تحب الشتاء دائمًا ما تحمل شعر ذات لون داكن ، وتكون شخصية رومانسية جدًا ، ودائمًا ما تحب العطور ذات الروائح القوية والحيوية.

• تكون خجولة ومنغلقة على ذاتها بعض الشيء.

• ‏تُفضل أن تبقى أطول وقت ممكن بمفردها دون أن تختلط مع الاخرين.

• ‏تتجنب الظهور كثيرًا في المناسبات الاجتماعية.

• ‏تعشق الهدوء وتبتعد عن الأصوات العالية والضوضاء.

• ‏تحب الجلسات العائلية البسيطة والمحدودة أو قضاء وقت طيب مع عدد قليل ومُحدد من الأصدقاء .

• ‏شخصية ذو حس مُرهف وتكون حساس جدًا ؛ حيث أن كلمة بسيطة يمكن أن تجرح مشاعرها بقوة ، وهذا ما يجعلها حريص على عدم التعرف على أصدقاء أو أي أشخاص جدد كي لا تتعرض إلى الانتقاد أو الإساءة أو التجريح من أحدهم .

• ‏من الصعب أن تثق في أي شخص.

• ‏لا تُمانع مُطلقًا في أن تبقى وحيدة بعيد عن أعين الآخرين.

• ‏تمتاز بالقلب الطيب والحنان وحب العطاء.

• ‏تكون محبوبة بشكل كبير من كل من يعرفونها ، وهي لا تتوانى كذلك في إسداء المعروف إلى من يعرفها ومن لا يعرفها.

• ‏تكون ذو قدر غير عادي من القدرة على التضحية وبذل الوقت والجهد من أجل الاخرين ومساعدتهم أيضًا في حل كل ما يعوقهم من مشكلات طالما كانت قادرة على ذلك.

• ‏لا تتسم مُطلقًا بالجرأة ؛ حيث أنها تكون متحفظة دائمًا في أي أمر تقوم به ولا تميل إلى المغامرة.

• ‏لا تميل إلى كثرة الحديث ؛ فلا تكون ثرثارة، ولكنها بدلًا من ذلك تحب إن تستمع بإنصات وتركيز إلى حديث الآخرين.

• ‏لا تحب أن تُفصح عما يجول في خاطرها من أحزان وأوجاع وآلام.

• ‏دائمًا ما تُفضل أن تكتم مشاعرها على الرغم أنها قد تظهر في عينيها وفي تصرفاتها ومع ذلك فهي لا تُفضفض لأي شخص بما يُضايقها حتى وإن كان شخص مقرب لها.

 

فوائد فصل الشتاء

1. في حالة ممارسة الرياضة في فصل الشتاء، يساعد ذلك في تقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

2. ‏الشمس في الشتاء تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د المفيدة للبشرة والجسم.

3. ‏تزداد في الشتاء نسبة أفراز الجسم لهرمون النمو، مما يساعد على نمو الأطفال في فصل الشتاء بشكل أسرع. 

4. ‏الإنسان في الشتاء يستطيع أن يفقد وزنه بشكل أسرع، ففي فصل الشتاء تزداد نسبة حرق السعرات الحرارية، بنسبة قد تصل لـ 5 أضعاف الفصول الأخرى.

5. ‏الفواكه تنضج بشكل أسرع في فصل الشتاء، وخصوصا الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، التي تحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض. 

6. ‏الإنسان ينام بإسترخاء أكثر في فصل الشتا، وذلك يرجع لأن جودة النوم في فصل الشتاء تزيد أكثر من فصل الصيف.

 

أضرار فصل الشتاء

1) عضة الصقيع: تحدث نتيجة لتلف أنسجة الجسم بفعل درجة حرارة الطقس المنخفضة، وعادةً ما تصيب الأذن والأنف والخدين وأصابع اليدين والقدمين، وتجعل الجلد يظهر باللون الأبيض أو الرمادي، وفي الحالات المتأخرة، قد يتحول للون الأسود وينتشر على سطحه بعض البثور. 

2) ‏انخفاض حرارة الجسم: قد تبدو مشكلة بسيطة، ولكن ثبت أن انخفاض حرارة الجسم إلى 35 درجة سليزيوس (95 فهرنهايت)، نتيجة للتعرض للهواء البارد، قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات، بسبب تلف أنسجة الجسم الناتج عن انقطاع تدفق الدم.

3) ‏النوبة القلبية: يزيد الطقس البارد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، لأن انخفاض حرارة الجسم يدفع القلب إلى بذل مجهود كبير، لضخ الدم إلى الخلايا والأنسجة، وهذا ما يؤدي إلى تسارع نبضاته وارتفاع ضغط الدم.لذلك، ينبغي الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميًا في فصل الشتاء، لتنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والسيطرة على ضغط الدم.

4) ‏جفاف الجلد: من المشكلات الأكثر شيوعًا في فصل الشتاء، بسبب التعرض المستمر للهواء الجاف والبارد، لذلك يراعى دهن البشرة بالكريمات المرطبة يوميًا، بالإضافة إلى شرب كميات وفيرة من السوائل، خاصةً الماء.

5) ‏مشكلات الجهاز التنفسي: نزلات البرد إذا لم يهتم الشخص بتدفئة جسمه في فصل الشتاء، خاصة إذا كان مريضًا بالربو والتهاب الجيوب الأنفية، قد يتعرض للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والالتهاب الرئوي.

6) ‏الاكتئاب: لبرودة الطقس تأثير سلبي على الصحة النفسية، لأن المكوث في المنزل لفترة طويلة وقلة الحركة والإفراط في الطعام، جميعها عوامل تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

7) ‏السمنة: برودة الطقس تزيد من الشعور بالجوع، ومع الإفراط في الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، مثل الوجبات السريعة والمقرمشات والحلويات، يزداد الوزن، وبسبب قلة الحركة، قد يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة المفرطة.

الاكثر قراءة