الإثنين 20 مايو 2024

التايمز: تنسيق أمني بريطاني للحد من موجات الهجرة غير الشرعية

مهاجرين غير شرعين

عرب وعالم30-5-2023 | 09:54

دار الهلال

 كشفت صحيفة التايمز البريطانية، اليوم، أن الحكومة البريطانية ستعمل على تكثيف التعاون مع دول شمال أفريقيا من أجل تفكيك عصابات تهريب البشر، وذلك للحد من موجات الهجرة غير الشرعية القادمة إلى بريطانيا.

وأشارت الصحيفة، في تقرير لها، إلى أن روبرت جنريك، وزير الهجرة البريطاني، سيقوم الأسبوع الجاري بجولة خارجية في شمال أفريقيا وأوروبا لإجراء مباحثات مع الأطراف الدولية بشأن التحدي العالمي المشترك لجريمة الهجرة المنظمة.

وأضافت أن ضباط الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة سينسقون مع دول في المنطقة في إطار توحيد الجهود لوضع حد لعصابات تهريب البشر المسؤولين عن محاولات مئات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين الوصول إلى أوروبا ومنها إلى بريطانيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية تتوقع قيام ما يصل إلى أربعمائة ألف مهاجر غير شرعي بالسعي إلى السفر إلى أوروبا عبر إيطاليا هذا الصيف.

وتسعى حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى وضع حد لتدفق اللاجئين إلى الشواطئ البريطانية حيث وصل ما يقرب من خمسين ألف مهاجر العام الماضي إلى الشواطئ البريطانية عبر "القنال الإنجليزي" قادمين من الجانب الفرنسي، فيما وصل نحو سبعة آلاف مهاجر حتى الآن منذ مطلع العام الجاري.

ووضعت الحكومة خطة تشمل إنشاء قيادة عملياتية جديدة وموحدة لمراقبة قوارب المهاجرين الصغيرة ومنع اقترابها من معابر "القنال الإنجليزي"، وتوفير موارد إضافية لزيادة عدد المداهمات التي يقوم بها ضباط الهجرة، وترحيل أي مهاجر يدخل الأراضي البريطانية بشكل غير قانوني إما إلى بلده الأصلي أو إلى رواندا، التي وقعت معها بريطانيا اتفاقية لترحيل المهاجرين غير الشرعيين إليها.