الثلاثاء 21 مايو 2024

معلومات عن أقوى حيوان في العالم.. يمكنه رفع وزن جسمه بمقدار 1180 ضعفا

الحيوان

الهلال لايت 30-5-2023 | 16:13

ميادة عبد الناصر

بالنسبة لنا نحن البشر ، تعد القدرة على رفع ضعف وزن أجسامنا إنجازًا رياضيًا مثيرًا للإعجاب ، لكن هذا يتضاءل مقارنة بالقوة التي تظهرها المخلوقات الأصغر بمئات المرات. فعلى سبيل المثال ، تستطيع نملة الحياكة الآسيوية رفع وزن جسمها 100 مرة ، بينما تستطيع خنفساء الروث أن ترفع ما يصل إلى 400 ضعف وزن جسمها. ولكن حتى هذه الحشرات المثيرة للإعجاب لا تقترب من أقوى مخلوق على وجه الكوكب ، وهو سوس الأورباتيد الصغير ، والذي بفضل هيكله الخارجي القوي للغاية يمكنه رفع وزن جسمه الضخم بمقدار 1180 مرة. 

يبلغ حجم سوس الأوريباتيد حجم حبة الرمل ، حيث يتراوح قياسه بين 0.2 مم و 1.4 مم ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالقوة بالنسبة للحجم والوزن ، فهو إلى حد بعيد أقوى حيوان في العالم. لمطابقة قوتها ، يجب أن يكون الإنسان قادرًا على رفع حوالي 82 طنًا. 

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل سوس الأوريباتيد والعديد من الحشرات الأخرى أقوى بكثير من الحيوانات الأخرى هو الهيكل الخارجي. إنه أخف وأقوى بكثير من العظام ، مما يسمح لهم بتكريس المزيد من الطاقة لقوة العضلات. ولكن هناك أيضًا عوامل أخرى تلعب دورها ، مثل نسبة مساحة سطحه إلى حجمه وكتلته. يزن العث 100 ميكروغرام فقط. 

إذا كان العث المدرع بحجم الإنسان ، فسيكون ضعيفًا للغاية ، بسبب الفيزياء البسيطة. قد تمتلك المخلوقات الأكبر حجمًا عضلات أكبر ، لكن الكثير من قوتها يذهب لدعم وزنها. في المقابل ، يمكن للحشرات الصغيرة أن تخصص المزيد من قوتها العضلية لرفع الأثقال ، لأن لديها كتلة أقل لتحملها. 

يعيش عث الأوريباتيد في تربة أرضيات الغابات ويلعب دورًا مهمًا في تكسير المواد العضوية ، على غرار ديدان الأرض. كما أنها تساهم في نثر البذور ، وتحسين بنية التربة ، وتقليل مسببات الأمراض والطفيليات التي تضر بالبشر والماشية.