السبت 11 مايو 2024

كيف تتعاملين مع عيوبكِ وتحوليها إلى نقاط قوة؟

حان الوقت للتعامل مع عيوبك

سيدتي30-5-2023 | 13:10

إيمان عبد الرحمن

لا يوجد أحد خالي من العيوب ، ولكن التميز يكمن  في طريقة تعاملنا مع هذه العيوب حتي لا تقف حجر عثرة في طريق نجاحنا وتقدما وتحقيق أهدافنا ، في السطور القادمة نستعرض معك نصائح للخبراء في هذا الأمر وفقا لما نشر في تقرير علي موقع hackspirit، فتابعيها معنا.

يوصي المتخصصون بالاعتراف بنقاط الضعف ، وهي أول خطوة للتعامل معها ، كما ينصحون بالتالي :

  • لقد ولدنا جميعا فريدين - وعيوبنا هي جزء مما يجعلنا ما نحن عليه،  لذا طالما أننا لا نؤذي أحدا من خلال كوننا أنفسنا ، فعلينا بدلا من ذلك أن نسعى جاهدين لقبول أنفسنا بالكامل.
  • إذا كنت تقضي حياتك دائما في محاولة تصحيح "عيوبك" ، خاصة إذا كان ذلك لتناسب أو لكسب حب الناس ، فستكون دائما بائسا، ولكن إذا غيرت تفكيرك وحاولت  احتضان عيوبك ، فإنك تسمح لنفسك بالاسترخاء والاستمتاع بهذه الحياة الوحيدة التي تمنح لك.
  • يجب عليك أيضا إلقاء نظرة فاحصة على عيوبك والسماح لنفسك بالراحة (أو عدم الارتياح) معها.
  • ابحث عن بعض الوقت الهادئ وقم بإدراج الأشياء التي تعتبرها نقاط ضعفك. ومع ذلك ، و ضع قائمة بتلك التي تعتقد أنها ذات صلة بالفعل بحياتك.

الاعتراف بنقاط قوتك

  • إذا كنت تريد مواجهة نقاط ضعفك والاعتراف بها ، فمن الضروري أن تحاول أيضا الاعتراف بنقاط قوتك. إذا لم تقم بذلك ، فقد ينتهي بك الأمر بسهولة إلى هدم احترامك لذاتك .
  • تحتاج أيضا إلى رؤية كل من خيرك وسيئاتك  معا لفهم من أنت حقا كشخص - ليس فقط نفسك كشخص "جيد" أو "سيء" ، ولكن كإنسان كامل وإنسان للغاية مع كليهما.

ما عليك القيام به

يتطلب منك أن تجلس حقا وتحاول استجواب نفسك ، بالإضافة إلى الأشياء التي كنت تفكر في العيوب أو نقاط الضعف ، كما ينصح الخبراء بأن الأمر قد يتطلب  بعض التجربة والخطأ ولا مانع من أن تخطئ، فقد  يقضي بعض الناس عقودا في تنمية حياة تتكيف مع "عيوبهم" ولكن طالما أنك تحاول ، فستصل في النهاية إلى هدفك وستكون المكافأة مميزة ومرضية لك .

 

Dr.Radwa
Egypt Air