الأحد 28 ابريل 2024

رئيس الاتحاد العربي لمكافحة التبغ: مصر تتبنى حملات قوية لحماية صحة الإنسان

الدكتور وائل صفوت

أخبار31-5-2023 | 13:24

أ.ش.أ

أكد الدكتور وائل صفوت رئيس مؤسسة صحة مصر والاتحاد العربي لمكافحة التبغ، أن القيادة السياسية تتبنى حملات قوية لحماية صحة الإنسان المصري ومنها الإنجاز غير المسبوق بالكشف عن الأمراض غير السارية لعدد يتحاوز الـ 54 مليون مصري في حملة 100 مليون صحة وحملة صحة الرئة، وكذلك القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الأمراض المزمنة.

وقال صفوت - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن مصر تسعى للالتزام بتطبيق الاتفاقيات الدولية لحياة أفضل للمصريين ومنها الاتفاقية الإطارية بشأن مكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة التي وقعت وصدقت عليها مصر في 2005 .

وأضاف أن نواب البرلمان يسعون إلى تعديل وتغليظ عقوبات قانون التدخين بهدف حماية أطفالنا بشكل أساسي من التدخين وأضراره وتطبيق القانون على كل منتجات التبغ بما فيها المنتجات الجديدة من التبغ المسخن والفيب والتي تعلن عنها وتروج لها الشركات العالمية متحدية القانون سعيا نحو جني الأرباح على حساب الصحة والمكاسب الاقتصادية من الضرائب على منتجات التبغ.

وطالب بإدخال بعض التعديلات التشريعية من أجل مكافحة التبغ، ثم السعي نحو تنفيذها ما سيكون له مردود إيجابي في حماية صحة المواطن المصري.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية تحتفل في 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، مع إبراز المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه.

Dr.Randa
Dr.Radwa