الأربعاء 26 يونيو 2024

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تسييل الغاز الطبيعي في حقل الرميلة العراقي

جانب من الفعالية

عرب وعالم31-5-2023 | 15:06

دار الهلال

دشنت العراق اليوم المرحلة الأولى من مشروع معمل تسييل الغاز السائل الطبيعي في حقل الرميلة بطاقة 200 مليون قدم مكعبة قياسية (مقمق) في اليوم.

وقال حيان عبدالغني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي في كلمة له خلال حفل التدشين إن المرحلة الثانية سيتم افتتاحها نهاية العام الجاري لتصل الطاقة الاستثمارية للغاز المصاحب في الحقل إلى 400 (مقمق) باليوم.

وأضاف أن مشروع معمل البصرة لتسييل الغاز الطبيعي في حقل الرميلة من المشاريع المهمة وإنجاز المرحلة الأولى منه وتدشينه وتشغيله يعد خطوة مهمة لتحقيق أهداف الحكومة والوزارة بتقليص عمليات حرق الغاز، واستثمار هذه الطاقة المهدورة وتحويلها إلى طاقة نظيفة ترفد محطات توليد الطاقة الكهربائية من الغاز الجاف بمعدل 320 (مقمق) باليوم، مشيرا إلى أن هذه الكمية تساعد في توليد 1900 ميجاواط من الطاقة الكهربائية ترفد الشبكة الوطنية فضلا عن إنتاج كمية 2150 طنا من الغاز السائل (غاز الطبخ) باليوم، إلى جانب إنتاج 5900 برميل يوميا من المكثفات التي تستخدم في إنتاج الوقود وبعض المواد الكيماوية والأغراض الأخرى.

وأشار عبدالغني إلى أن أهم ما يميز هذا المشروع هو اعتماده على التقنيات الحديثة في تنقية واستخلاص ومعالجة الغاز المصاحب وإيقاف إطلاق الغازات الضارة إلى الغلاف الجوي حفاظا على البيئة والصحة العامة.