الأحد 5 مايو 2024

باق 20 يومًا.. موعد بداية فصل الصيف 2023 في مصر رسميًا

الانقلاب الصيفي 2023

تحقيقات1-6-2023 | 13:17

أماني محمد

أيام قليلة ويودع نصف الكرة الأرضية الشمالي فصل الربيع، ويبدأ فصل الصيف فلكيا، حيث يبدأ فصل الصيف 2023 بحدوث الانقلاب الصيفي في شهر يونيو الجاري.

الانقلاب الصيفي 2023

ومن المتوقع أن يحدث الانقلاب الصيفي إيذانا ببدء فصل الصيف 2023 فلكيا في 21 يونيو الجاري، حيث يحدث الانقلاب الصيفي في هذا الوقت من العام، وخلاله  يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة)، إذ تكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها بُعدا عن الشمس في نصف المدار، فتكون أشعتها عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا.

وعند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار (وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب) .. ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة (14 ساعة تقريبا).

ويبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يمكن، ولا تعني "ذروة فصل الصيف" أن هذا اليوم هو أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

اقتران المريخ وخلية النحل

ومن المتوقع أن يقترن كوكب المريخ (الكوكب الأحمر) مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان، غدا الجمعة، في أول الظواهر الفلكية لشهر يونيو 2023، وهذا الحشد النجمي مفتوح يقع على بُعد 580 سنة ضوئية تقريبا من الأرض ويبلغ عمره 600 مليون سنة.

ويمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل في ذلك اليوم باستخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير (وهذا لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة)، ويبدأ غروب هذا المشهد بحلول الساعة 11:30 مساءا تقريبا.