الجمعة 10 مايو 2024

وزير الزراعة: نتوسع في إنتاج التقاوي الجيدة المعتمدة لتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أخبار1-6-2023 | 13:32

دار الهلال

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فإن الوزارة تتوسع في إنتاج التقاوي الجيدة المعتمدة التي تحقق أعلى إنتاجية.. مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ورفع مستوى معيشة المزارعين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة اليوم الخميس في مكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة مع قيادات معهد المحاصيل الحقلية، وذلك لمناقشة خطة الوزارة في إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح والذرة والأرز، والجهود المبذولة في هذا الشأن.

وقال القصير إنه في السنوات القليلة الماضية شهدت مصر طفرة للوصول إلى نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة من مختلف المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها محصول القمح الذي حدثت فيه قفزة كبيرة ولأول مرة، حيث تم عام 2021 إنتاج حوالي 45 ألف طن من التقاوي المعتمدة، وكانت نسبة التغطية لا تتعدى 35%، وفي عام 2022 وصلت إلى 96 ألف طن بنسبة تغطية مع جميع الجهات المنتجة للتقاوي المعتمدة إلى 71%، وهذا العام تستهدف الوزارة الوصول إلى نسبة تغطية 100% مع وجود فائض استراتيجي لتصدير السوق الخارجي.

وناقش الاجتماع أيضا جهود وخطة الدولة في مجال مكافحة دودة الحشد الخريفية باعتبارها أخطر الآفات التي تواجه محصول الذرة.

حضر الاجتماع، الدكتور رضا محمد علي مدير معهد المحاصيل السابق، والدكتور مجاهد عمار القائم بأعمال مدير المعهد، والدكتور علاء خليل رئيس قسم الذرة، والدكتور حاتم الحمادي القائم بأعمال وكيل المعهد ورئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، والدكتور خالد جاد عضو الحملة القومية للقمح.

Dr.Radwa
Egypt Air