الإثنين 27 مايو 2024

بابلو نيرودا.. أشهر شعراء تشيلي

23-9-2017 | 19:00

تحل اليوم ذكرى وفاة بابلو نيرودا والحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1971، وهو شاعر تشيلي الجنسية ويعتبر من أشهر الشعراء وأكثرهم تأثيرًا في عصره، وولد بقرية بارال بوسط تشيلي في 12 يوليو عام ‏1904. 

وكتب بابلو نيرودا قصائد عندما كان في العشرين من العمر قُدر لها أن تنتشر أولا في أنحاء تشيلي ولتنتقل بعدها إلى كافة أرجاء العالم لتجعل منه الشاعر الأكثر شهرة في القرن العشرين من أمريكا اللاتينية.

 حصيلة أعماله 20 قصيدة حب.. وأغنية” يائسة" وترجمت أكثر من مرة إلى اللغة العربية.

وكتب " في هذا الليل”، وكتب سيرته الذاتية بعنوان" أشهد أنني قد عشت" وترجمت إلى العربية منذ السبعينيات من القرن الماضي.

بدأت إبداعاته الشعرية في الظهور قبل أن يكمل عامه الخامس عشر وتحديدا عام‏1917‏، وفي عام‏ 1920‏ اختار لنفسه اسما جديدا هو بابلو نيرودا.

وفي مارس عام ‏1921،‏ قرر السفر إلى سانتياجو حيث استقر هناك في بيت الطلبة لاستكمال دراسته في اللغة الفرنسية التي كان يجيدها مثل أهلها وفي نفس هذا العام اشترك نيرودا في المظاهرت الثورية التي اندلعت في البلاد آنذاك.

وفي عام‏1924‏ يهجر نيرودا دراسة اللغة الفرنسية ويتخصص في الأدب ويكتب ثلاثة أعمال تجريبية وذلك قبل أن يبدأ رحلة تعيينه سفيرا في العديد من البلدان انتهت بكونه سفيرا في الأرجنتين عام ‏1933.

وفي‏21‏ أكتوبر عام ‏1971،‏ فاز نيرودا بجائزة نوبل في الأدب، وعندما عاد إلى تشيلي، استقبله الجميع باحتفال هائل في استاد سانتياجو، وكان على رأس الاحتفال سلفادور اليندي الذي لقي مصرعه بعد ذلك على يد الانقلاب الذي قاده بينوشيه.

وجاء جنود بينوشيه إلى بيت بابلو نيرودا وعندما سألهم الشاعر ماذا يريدون قالوا له جئنا نبحث عن السلاح في بيتك فرد قائلا: “ إن الشعر هو سلاحي الوحيـد”.. و آخر جملة قالها في كتابه: "أعترف أنني قد عشت".