الأحد 28 ابريل 2024

مصر عبر الصورة .. فيها حاجة حلوة

24-9-2017 | 12:50

كتبت : شيماء محمود

أقام مركز الإبداع المصري للتدريب والتطوير تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة مع الهيئة المصرية للتنشيط السياحي والهيئة العامة لقصور الثقافة حفل توزيع جوائز ومعرض مسابقة التصوير الفوتوغرافي تحت شعار "صورة مصري"، بأحد فنادق القاهرة، بعنوان " فيها حاجة حلوة " بحضور أعضاء لجنة التحكيم.. كل من المصورين جلال المسري ومصطفى الشرشابي وحسام دياب ومحمد إسماعيل والرسام تامر يوسف والإعلامية شيماء السباعى وعدد كبير من نجوم الفن والإعلاميين الذين تم اختيارهم لتكريمهم لمجهوداتهم الثقافية من بينهم المصور رمسيس مرزوق، الإعلامي تامر أمين، والشاعر الغنائي تامر حسين، الإعلامي ممدوح الشناوي، الإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد، مها بهنسى.

يقول الفنان أحمد رسلان منظم المسابقة إن هذه الفعالية كمبادرة لدعم هواة التصوير حتى وإن كانت الصورة عبر الهاتف الخلوى .. فقد بدأت نواتها مع أول مسابقة أقيمت العام الماضى ثم توالت المسابقات حول مواضيع مختلفة منها فكرة تسجيل وتوثيق الطقوس الرمضانية ..وكذلك مسابقة البورتريه التى دشنها الفنان المصور مصطفى الشرشابى والتى حملت عنوان "ناس من بلدى" والتى شرفت بتنسيقها.. هذا بخلاف المغزى الرئيسى من المسابقة وهو إظهار بعد جديد من جماليات الشوارع والتعبير بجدية عن كونها "فيها حاجة حلوة" .. ولذلك تعمدنا هذه الدورة أن تحدد المشاركة فى إطار المناظر الطبيعية والكادرات اللاند سكيب فقط دون مشاركة للبورتريهات ..حتى يتسنى اكتشاف أماكن جديدة وكادرات مختلفة عن المعتاد.

هذا وقد تم عرض عدد 354 صورة ضوئية من أصل 1364 صورة مقدمة للمسابقة ..والجدير بالذكر أن المعرض سوف يجوب عدة محافظات بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة وهيئة تنشيط السياحة وذلك بمدينة الغردقة فى شهر نوفمبر المقبل.

نعمت الديوانى تستجمع قصاصاتها بقاعة بيكاسو

افتتحت الفنانة نعمت الديواني معرضها "قصاصات متآلفة" الأحد الماضي 17 سبتمبر بجاليري بيكاسو بالزمالك، بحضور لفيف من الفنانين والنقاد والجمهور.

تميزت أعمال الديوانى بنجاحها فى التعبير عن مكنون رؤيتها الفنية عبر التجريد الشكلي لمجموعة جديدة من لوحاتها التى تميزت بحرية اللون وتعمد واضح لتداخل جرىء بين الدرجات اللونية الساخنة والباردة وتميز التصميم بالتنوع الشديد في عناصره الذى أوحى بالثورة تارة والدفء والحنان تارة أخرى.

كما نجحت الديوانى فى توصيل روح الفطرة والتلقائية عبر لوحاتها الفنية غير المرتبطة بأبعاد أو نسب حقيقية ولا حتى بمنظور، وفى نفس الوقت تميزت باحترافية في التلوين والخطوط والبناء الفني الذى امتزج بإحساس شديد لتفصل للمتلقى تلك الشحنة الشعورية التى دفعتها عبر شخوص ومواقف استلهمتها من حياتها الفعلية.

وعن المعرض تقول الديواني : "في الصبا تكون رؤيانا للحياة أحادية الملامح .. وبمرور الزمن نجدها خليطاً من أحداث ومواقف متقاطعة تلتئم في الذاكرة كنسيج غُزل من مشاعر حياتية تتداخل فيها مُتعة الاكتشاف والملاحظة، السعادة والأسى، ووخز الضمير أحياناً .. من هذا المخزون الثري، بين العناصر والأجزاء، استدعيت مصادر إلهامي فجاءت هذه الحالة ظاهرة في تكويناتي .. قصاصات متآلفة تحتضن ذاكرتنا .. وبها نكتمل".

نعمت الديواني تخرجت فى جامعة جون كابوت بروما ودرست في مرسم الفنان مصطفى الرزاز وبأكاديمية الفنون بفلورنس، وللفنانة تواجد فاعل ونشط بالحركة التشكيلية المصرية ولها مشاركات عديدة في فعاليات فنية داخل مصر وخارجها.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa