الإثنين 3 يونيو 2024

بمشاركة «20» دولة يبدأ مهرجان سماع فعالياته .. تكريم محفوظ عبدالرحمن .. وفلسطين ضيف الشرف

24-9-2017 | 13:36

كتب : محمد جمال كساب

أعلن المخرج د.إنتصار عبدالفتاح عن انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقي الروحية في مسرح بئر يوسف بالقلعة غداً الأربعاء ويستمر حتي 27 من الشهر الجاري بمشاركة عشرين دولة .

ولأول مرة يقدم "كورال المسنين في إبراشية ملوي" الذي يضم 30 راهبة من كبار السن بأصواتهم الجميلة وأغانيهم البديعة عروضاً عن السلام والمحبة والتسامح. وهذا يعد اكتشافاً جديداً لإلقاء الضوء عليهم ومقاومة الإرهاب والتطرف خاصة في المنيا التي شهدت مؤخراً الكثير من حرائق الكنائس علي يد الجماعة الإرهابية. وشدد انتصار علي أن فلسطين دولة الشرف كونها عاصمة الثقافة العربية لدعم قضيتها العادلة ضد الاحتلال الصهيوني البغيض، حيث نستضيف المؤذنين والمنشدين الذين توارثوا فن الإنشاد والآذان في المسجد الأقصي منذ ما يزيد علي 250 سنة للحفاظ علي تراثهم الحضاري.

مشيراً إلي أن حفل الختام يشهد تكريم نخبة من المبدعين، الكاتب الراحل الكبير محفوظ عبدالرحمن، المنشد الإندونيسي نور اخياري، وغيرهما.

علي هامش المهرجان

وتقام علي الهامش عدة فعاليات منها ندوة بالمجلس الأعلي للثقافة باسم مهرجان سماع وثقافات الشعوب يحضرها د. حاتم ربيع أمين عام المجلس، أشرف عامر رئيس هيئة قصور الثقافة، ويعرض الفيلم التسجيلي "سماع ليس مهرجاناً فقط" سيناريو وإخراج ضياء داود، يقدم طلاب معهد السينما فيلماً ضمن مشروع تخرجهم عن المهرجان.

وجار تصميم لوحة شرف كباقة ورود لإهدائها لكل من ساهم في نجاح ودعم المهرجان منذ انطلاقه حتي الآن.

ويعلن د. انتصار عبدالفتاح عن سعادته الكبيرة باختياره من قبل السفارة الصينية بالقاهرة لتمثيل مصر الفترة القادمة في سيمنار يضم أهم رؤساء المهرجانات الفنية علي مستوي العالم التي حققت نجاحاً وتأثيراً علي المستوي الدولي لنشر قيم الحب والسلام والتسامح .. مشيراً إلى أن هذا شرف كبير جداً وتأكيد علي أن مجهودي لم يضع هباء خاصة في تأسيس وقيادتي للعديد من المهرجانات الدولية منها سماع، الطبول، للفنون التراثية، ملتقي الأديان الدولي بسانت كاترين وتأكيد علي دور مصر الفاعل في العالم. مؤكداً نجاح مهرجان سماع بشكل كبير مما دعا بعض الدول الاوروبية إلي تنظيمه في بلدانها وهذه خطوة هامة جداً في إبراز قوتنا الناعمة علي المستوي العالمي.