الخميس 2 مايو 2024

عاصفة ترابية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس الساعات المقبلة وموعد عودة الاستقرار

حالة الطقس الآن

تحقيقات1-6-2023 | 14:52

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر أجواء شديدة الحرارة اليوم وعاصفة ترابية أثرت على أنحاء متفرقة من البلاد، منذ بداية اليوم، وهي الأجواء التي حذرت منها الأرصاد الجوية وكشفت أن سببها هو حدوث منخفض خماسيني يؤدي لارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 40 درجة لأول مرة في ربيع 2023.

حالة الطقس الآن

وقال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إنه وفقا لتنبؤات وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية تم إصدار بيان بشأن تأثر البلاد بنشاط للرمال المثارة على القاهرة وبعض مناطق من الجمهورية نتيجة وجود منخفض جوي خماسيني في الصحراء الغربية وسقوط أمطار على مناطق متفرقة من الجمهورية بما فيها القاهرة الكبرى.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه من المتوقع استمرار هذه التقلبات الجوية اليوم الخميس وغدا الجمعة مع ارتفاع درجات الحرارة، لتسود أجواء شديدة الحرارة حيث تصل درجة الحرارة على القاهرة الكبرى لـ40 درجة مئوية، مضيفا أن المنخفض الخماسيني في الصحراء الغربية يتزامن معه وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يعمل على تكون السحب الممطرة على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

وأشار إلى أن التقلبات الجوية مستمرة اليوم وغدا الخميس والجمعة، لحين انتهاء هذا المنخفض على مصر، فيما يتحسن الطقس وتعود الحالة الجوية للاستقرار بداية من السبت المقبل، حيث تحسن الأحوال الجوية وانخفاضات في درجات الحرارة، بقيم تتراوح من أربعة إلى خمس درجات مئوية، مشيرا إلى أن الرمال المثارة ونشاط الرياح مستمر أيضا حتى غدا لكن ليس بنفس الكثافة حيث تختلف الكثافة من وقت لآخر.

وقدم مجموعة من النصائح للمواطنين في تلك الأجواء من التقلبات الجوية ، ومن بينها تجنب التعرض المباشر لهذه الأتربة خصوصا كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية بقدر الإمكان، والقيادة بهدوء على الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية بسبب هذه الأجواء.

الطقس الآن

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنه تشير آخر صور الأقمار الصناعية إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة والرعدية أحيانا على مناطق متفرقة من شمال البلاد والقاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد، مع نشاط رياح مثير للرمال والأتربة وأجواء مغبرة على أغلب الأنحاء.

وأكد أنه تسود أجواء شديدة الحرارة ونشاط رياح مثير للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء مع غطاء سحابى يصاحبه سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa