الجمعة 3 مايو 2024

رئيس جامعة الإسكندرية: نسعى لإبرام اتفاقيات دولية لربط البحث العلمي بالتطبيقات الصناعية

رئيس جامعة الإسكندرية

محافظات1-6-2023 | 16:11

دار الهلال

 أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، أن الجامعة تسعى لإبرام العديد من اتفاقيات التعاون مع كبرى الجامعات الدولية؛ وذلك للمساهمة في ربط البحث العلمي بالتطبيقات الصناعية، وخلق باحثين متميزين في مجالات تتوافق مع فكر التطوير لاستراتيجية التعليم العالي في إطار استراتيجية مصر 2030.

وقالت جامعة الإسكندرية - في بيان اليوم - إن المكتب الثقافي المصرى بلندن قام بتنسيق وتنظيم زيارة رئيس جامعة الإسكندرية للمملكة المتحدة، ومناقشة التعاون العلمي مع الجامعات البريطانية المتميزة، وتسهيل عقد شراكات علمية مزدوجة بين الجانبين، وإبرام العديد من الشراكات العلمية مع الجامعات البريطانية.

وأوضحت الجامعة أن قنصوة قام بزيارة لمقر جامعة ساوث هامبتون بالمملكة المتحدة مؤخرا؛ لمناقشة الاتفاق على إنشاء عدد من الدرجات العلمية المزدوجة بين الجامعتين في عدة برامج للدراسات العليا والمرحلة الجامعية الأولى والبرامج المهنية المختلفة في التخصصات التي تخدم رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030.

وأشار البيان إلى أن الزيارة تأتي تحقيقاً لخطة الدولة الاستراتيجية 2030، وتنفيذاً لمحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مارس الماضي، والتي اهتمت برفع تنافسية التعليم عالميا، وفتح آفاق التعاون بين الجامعات المصرية مع المؤسسات والجامعات الأجنبية المرموقة، والأعلى في التصنيف عالميا، وتحقيق أقصى استفادة في إثراء الخبرات والجودة التعليمية والبحثية، ورفع تنافسية الخريجين عالمياً.

وأوضح قنصوه أنه تم - خلال الاجتماعات - الاتفاق على البدء بعدد من البرامج المشتركة مع كليات الأعمال والحاسبات والحقوق والعلوم والآداب والهندسة، ودعم التعاون العلمي والبحثي المشترك بين جامعتي الإسكندرية وساوث هامبتون.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء برنامج تطوير أبحاث مشتركة للنابغين من باحثي جامعة الإسكندرية مع نظرائهم من جامعة ساوث هامبتون بما يخدم رؤية الدولة المصرية، وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لخلق اقتصاد المعرفة من خلال ربط الأبحاث العلمية بالصناعة بمفهومها الشامل.

وأشاد وفد جامعة ساوث هامبتون بمستوى خريجي جامعة الإسكندرية، وأبدا حرصه على العمل بشكل متكامل مع جامعة الإسكندرية من خلال شراكة محورية استراتيجية تخدم أهداف تطوير البحث العلمي وتضمن الحصول على أعلى جودة لخريجي البرامج المزدوجة المقترحة.

Dr.Randa
Dr.Radwa