الخميس 2 مايو 2024

9 سنوات في عهد الرئيس السيسي.. «حياة كريمة» طفرة تنموية غير مسبوقة في القرى الأكثر احتياجًا

حياة كريمة

تحقيقات3-6-2023 | 20:37

إنجازات عديدة للدولة المصرية، ضمن المشروع القومى لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة" والتى تعد أكبر مبادرة تنموية على مستوى العالم، المبادرة التى أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، لتطوير حياة الملايين بالقرى والنجوع، ركزت على أفقر 375 قرية خلال مرحلتها التمهيدية فى عام 2019 فنجحت خلال عامين فى تقليل معدلات الفقر بين سكان قرى المرحلة التمهيدية بنسبة 11% فى المتوسط.

 

ونجحت المبادرة الرئاسية حياة كريمة في إحداث قفزة نوعية في الأوضاع المعيشية لسكان الريف، يستفيد منها 58% من سكان مصر وتغطي القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبنية الأساسية والعمرانية في إطار رؤية عمرانية متكاملة بتكلفة تصل إلى تريليون جنيه.

 

وجاء عدد مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة بلغ نحو 30 ألف مشروع، منها على سبيل المثال مجمعات خدمية، بحيث يضم كل مجمع مقرا للوحدة المحلية القروية والمجلس المحلي ومكتب تموين وشهر عقاري وسجل مدني ومكتب بريد ووحدة تضامن اجتماعي، ومركز تكنولوجي مصغر يعمل كمكتب لهذه الجهات.

 

 ارقام وحقائق بحجم إنجازات حياه كريمة

تم استهداف حوالى 4584 قرية فى 172 مركزا إداريا فى 22 محافظة لتحسين جودة حياة حوالى 60 مليون مواطن ما يمثل 55% من سكان مصر.

-بلغت إجمالى الاستثمارات الموجهة للمرحلة التمهيدية 8.1 مليار جنيه لـ375 قرية، وفرت أكثر من 500 ألف فرصة عمل مؤقتة ودائمة.

-تم تركيب 4 ملايين كشاف موفرة للطاقة بـ3.5 مليار جنيه العمل على رصف وتطوير 22 ألف كيلو طرق بتكلفة 60 مليارا، تم رفع 280 مليون طن مخلفات بالمحافظات بتكلفة 57 مليار جنيه، الانتهاء من المخططات الاستراتيجية لـ185 مدينة والأحوزة العمرانية لـ226 مدينة.

-تم رصد 600 مليون جنيه لمواجهة تحديات ومخاطر موسم السيول والأمطار الغزيرة كما تم تمويل 394 مشروعا صغيرا ومتناهى الصغر بجملة استثمارات 6 ملايين جنيه.

 

 تبطين الترع في 192 قرية بالمنيا

تشهد قرى محافظة المنيا عملا متواصلا فى أعمال التأهيل وتبطين الترع ضمن المبادرة التى أطلقها رئيس الجمهورية حياة كريمة التى تشمل 192قرية و757تابع لتلك القرى فى 5مراكز وهى ديرمواس وملوى وابوقرقاص ومغاغة والعدوة،  وبتكلفة حوالى 23مليار جنية.

ومن بين تلك المشروعات مشروع تأهيل وتبطين الترع حيث  يبلغ عدد الترع الجاري العمل بها 104 ترعة بإجمالي 390 كم وبتكلفة تزيد عن مليار جنيه و يجري العمل في 17 عملية للتبطين والتاهيل بمركز ابوقرقاص بتكلفة 188 مليون جنيه، بالإضافة إلى استكمال عدد من الترع ومن بينها ترعة ابوجريد التابعة لمركز المنيا، ويعد المشروع احد أهم المشروعات التى تحافظ على مياه الرى وتقدم شكل جمالى لمداخل القرى وتمنع ظهور الحشائش التى كانت تعوق حركة المياه حتى تصل لنهايات الترع.

 

تنفيذ 934 مشروعا بتكلفة 4.1 مليار جنيه في مركز زفتي 

يذكر أن المشروع القومى "حياة كريمة" لتنمية قرى الريف المصرى هو مشروع القـرن والذى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتدشينه كمبادرة رئاسية فى بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومى فى بداية عام 2021، حيث يتم تنفيذ 934 مشروعا داخل (54) قرية و(88 ) تابعا فى مركز زفتى بتكلفة إجمالية 4.1 مليار جنيه.

 

إنشاء مستشفى المراغة المركزى بتكلفة مليار جنيه

أصبحت مستشفى المراغة المركزى أحد أهم مشروعات مبادرة حياة كريمة بمحافظة سوهاج وتأتى المستشفى كأكبر مستشفيات المحافظة، ضمن اهتمامات المبادرة بتكلفة بلغت مليار جنيه تقريبا لخدمة 830 ألف نسمة من أهالى المراغة والقرى والنجوع التابعة لها.

المستشفى الذى يخدم 830 ألف نسمة بالمراغة والقرى التابعة لها يقع على مساحة 10 آلاف و682 مترا مربعا وتصل طاقته الاستيعابية لـ200 سرير متنوع ويتكون من 7 طوابق "أرضى + 6 علوى" وتشمل أقسام طوارئ، والأشعة، التعقيم، العيادات الخارجية، العلاج الطبيعى، الغسيل الكلوى، المعامل والمناظير، الصيدلية بالإضافة إلى أقسام النساء والتوليد، العنايات المركزة، عناية المبتسرين، والعمليات، سكن ومبيت للأطباء، الحروق.

 

المستشفى يضم مركزا لتدريب الأطباء و30 سرير عناية مركز بالإضافة إلى 10 أسرة عناية متوسطة و17 حضانة، و21 جهاز غسيل كلوى كما تضم 6 غرف عمليات، و11 غرفة إدارية، وبدأ العمل بالمستشفى فى شهر يونيو الماضى ومن المقرر الانتهاء منه بنهاية 2023.

 

"حياة كريمة" تغير الواقع في سوهاج.

كما حققت المبادرة الرئاسية أحلام المواطن البسيط في الحصول على حياة كريمة في السكن والتعليم، وفي كل شئ ووفرت له آلاف فرص العمل، بالإضافة لتعليم الحرف وتمليك الورش داخل المجمعات الصناعية المختلفة.

 

وبلغت تكلفة المشروعات التي تمت بسوهاج حوالي 60 مليار جنيه في سبعة مراكز ويمثلون حوالي 65% من نسبة السكان في المحافظة، كما قامت المبادرة بإقامة أكثر من 10 آلاف و800 مشروع موزعين على 30 مركزاً قروياً و 181 قرية، وعلى أكثر من 1123 قرية ونجعا.

 

وقامت المبادرة بإنشاء 30 مجمع خدمات حكومية بـ30 قرية لخدمة المواطنين بواقع مركز بكل وحدة قروية، وذلك في إطار خطة الدولة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين كل مجمع سيضم مركزا تكنولوجيا، وسجلا مدنية، وشهرا عقاريا، ومركز خدمات تموينية، ومكتب خدمات بريدية، ووحدة محلية ووحدة تضامن اجتماعي.

 

وشملت المبادرة إنشاء 108 عمارات بإجمالي 864 وحدة سكنية، حيث بلغ متوسط نسبة التنفيذ الإجمالية للمشروعات 70%، منها 12 عمارة بقرى (الغريزات، ونجع أبوعوض، والبطاخ) بمركز المراغة، و21 عمارة بقريتي (نجوع الرياينة والفراسية) بمركز ساقلتة، و5 عمارات بقرية التل الزوكي بمركز طما، و15 عمارة بقرى (الغنيمية، والغابات والحرجة بالقرعان، وبرديس) بمركز البلينا، وعمارات سكنية بقرى (المجابرة والخلافية، وبيت داود) بمركز جرجا، وعمارات بقرية السقرية بمركز المنشاة و42 عمارة بقرى القوصة ونجوع مازن والعزبة ونجع عمار، والحاجر بأولاد يحيي ومزاتة، والبلابيش بحري بمركز دار السلام.

 

وأنشات المبادرة أيضا 24 مكتبة ممتلئة بالكتب بالقرى التابعة لها في دعوة من مبادرة "حياة كريمة" للتشجيع على القراءة والإطلاع على وسائل التكنولوجيا.

 

يشار إلى أن مبادرة حياة كريمة قد أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي وهي متعددة في أركانِها ومتكاملة في ملامِحِها، حيث تنبُع من مسؤولية حضارية وبُعد إنساني قبل أي شئ آخر، فهي أبعدُ من كونها مبادرة تهدفُ إلى تحسين ظروف المعيشة والحياة اليومية للمواطن المصري، لأنها تهدف أيضا إلى التدخل الآني والعاجل لتكريم الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم.

 

وتم تقسيم القرى الأكثر احتياجا المستهدفة من المبادرة وفقا لبيانات ومسوح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المعنية وتشمل المرحلة الأولى من المبادرة القرى ذات نسب الفقر من 70% فيما أكثر وهي القرى الأكثر احتياجا وتحتاج إلى تدخلات عاجلة.

 

كما تشمل المرحلة الثانية القرى ذات نسب الفقر من 50% إلى 70% القرى الفقيرة التي تحتاج لتدخل ولكنها أقل صعوبة من المجموعة الأولى أما المرحلة الثالثة فتضم القرى ذات نسب الفقر أقل من 50%.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa