الجمعة 10 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تمدد القيود على استيراد الحبوب من أوكرانيا

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم6-6-2023 | 10:50

دار الهلال

أكدت المفوضية الأوروبية ان الاتحاد الأوروبي مدد القيود المفروضة على استيراد الحبوب من أوكرانيا إلى 15 سبتمبر المقبل بناء على طلب خمس دول أعضاء تسعى لحماية قطاعها الزراعي.

وقالت المفوضية في بيان إن الكتلة ستلغي بشكل تدريجي الإجراءات الوقائية الاستثنائية والمؤقتة التي تؤثر على استيراد القمح والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس من أوكرانيا في بلغاريا والمجر وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

وأوضحت المفوضية في بيانها أن "الإلغاء التدريجي سيسمح بإدخال تحسينات كبيرة على ممرات التضامن وكذا التصدي للتحديات الخاصة بإخراج الحبوب الأوكرانية من البلاد فيما يتعلق بهذا الحصاد".

وهذا الترتيب يسمح للدول الخمس الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بحظر المبيعات المحلية للإمدادات الأوكرانية المذكورة مع السماح بمرورها عبر البلدان للتصدير إلى أماكن أخرى، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وكان من المقرر أن تنتهي القيود، التي تم تبنيها في 2 مايو بسبب "الاختناقات اللوجستية" في الدول الخمس الأعضاء، لكن الدول الخمس جادلت بأن رخص أسعار الحبوب الأوكرانية يؤثر على إنتاجها المحلي ويجعله غير مربح، لذلك سعت إلى التمديد.

وقالت المفوضية "إن هذه الإجراءات لا تزال ضرورية لفترة محدودة من الوقت بالنظر إلى الظروف الاستثنائية للاختناقات اللوجيستية الخطيرة ومحدودية سعة تخزين الحبوب قبل موسم الحصاد الذي تشهده الدول الخمس الأعضاء."

Dr.Radwa
Egypt Air