الخميس 2 مايو 2024

تقلبات جوية جديدة يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة بدءا من غد.. خبير أرصاد يوضح

عاصفة ترابية

تحقيقات6-6-2023 | 12:14

حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تشهدها البلاد الأيام القليلة المقبلة، حيث أشارت التوقعات الأولية إلي وجود عاصفة ترابية شديدة يصاحبها موجه حارة قد تصل إلي الـ44 درجة وذلك بداية من غد الأربعاء المقبل إلي الجمعة.

وأكد الدكتور محمود شاهين، مدير عام مركز التنبؤات بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية أنه من ابتداءاً من الأربعاء سوف يكون هناك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة يصاحبه نشاط مثير للرياح والأتربة ويرجع ذلك إلي وجود منخفض جوي صحراوي في الصحراء الغربية نتيجة كتله هوائية جنوبية غربية مرتفعة في درجه حراراتها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة علي كافة انحاء الجمهورية.

كما أوضح في تصريحات خاصة لـ دار الهلال أنه بالإضافة إلي ارتفاع درجات الحرارة قد تشهد البلاد نشاط رياح مثير للرمال والأتربة علي بعض المناطق وسقوط أمطار خفيفة علي مناطق متفاوته وأن هناك تقلبات جوية مختلفة في الفترات القادمة

وشدد مدير عام مركز التنبؤات بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية بأن الحزام المداري يبدأ في الارتفاع، ويقابله منخفض متعمق في طبقات الجو العليا، يساعد ذلك في سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة، وتساعد على تكون السحب الرعدية وسقوط الأمطار المتفاوتة الشدة، على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وحلايب وشلاتين والوجه البحري والصحراء الغربية وجنوب البلاد.  

وأكد أن تقلبات حالة الطقس خلال فصل الربيع سببها أنه فصل المنخفضات الصحراوية، حيث السمة الرئيسية في فصل الربيع هي تكوَّن المنخفضات الجوية السطحية الخماسينية غرب البلاد، ويكون مركزها الصحراء الغربية، ويصاحبها انخفاض في مستوى الضغط الجوي، وبالتالي ارتفاع في درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تصل إلى حد العاصفة وأن هذا أمر وارد.

 

حالة الطقس اليوم

وعن حالة الطقس اليوم يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الثلاثاء، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للحرارة على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.. بينما يسود طقس معتدل ليلا على سائر الأنحاء.

وتنشط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، وفرص لسقوط أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

أما بالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج من متر إلى 1.5 متر والرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية شرقية، وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون معتدلة وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

Dr.Randa
Dr.Radwa