السبت 4 مايو 2024

أستاذ فيروسات: المؤتمر الطبي الإفريقي بوابة مصر نحو الابتكارات العالمية

الدكتور أحمد شاهين

توك شو6-6-2023 | 15:55

حامد محمود

قال الدكتور أحمد شاهين أستاذ الفيروسات بكلية الطب في جامعة الزقازيق، إن المؤتمر الطبي الإفريقي بمثابة بوابة مصر وإفريقيا نحو الابتكارات العالمية.

وأضاف في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز"،  أن المؤتمر ملتقى لمعظم الشركات العالمية وهو فرصة لاكتشاف ما يتم تقديمه في مختلف القطاعات الطبية من مستلزمات طبية أو مخترعات وابتكارات لمعدات طبية حديثة.

وأوضح أن شعار المؤتمر "بوابتك نحو الابتكار" أي استخدام كل ماهو جديد لمواجهة التحديات الصحية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بفعاليات المعرض الطبي، أننا نحتاج لمضاعفة أعداد الأسرة والمستشفيات في مصر لمواكبة الزيادة السكانية التي تقدر بـ 105 ملايين مواطن.

وأضاف، أن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار عندما عرضت عليه منذ 4 سنوات بدأت بـ 12 ألف مريض والآن ارتفع العدد ليشمل 1.9 مليون مواطن خلال 4 سنوات.

ولفت إلى أن المبادرات عبارة عن أفكار لمحاولة حل تحديات صعبة من أجل تحسين حياة الناس من منظور صحي.

وأكد السيسي، أن مصر ستحتفل قريبًا بالقضاء على فيروس سي طبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن مصر استهدفت فيروس سي الذي كان لديه تأثيرا سلبيا كبيرا على الأسر المصرية وبفضل الله نجحت مصر في مكافحته.

 وجدد تأكيده أن مصر لم تقف مكتوفة الأيدي أمام التحديات التي تواجهها ودشنت العديد  من المبادرات الصحية الرئاسية، كما السيسي ، الشكر لكل من ساهم ويساهم في إنجاح المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الثاني.

وأضاف أن ما ذكره وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار من أرقام نتيجة خبرات اكتسبتها مصر في المجال الصحي في ظل ظرف متشابهة مع الأشقاء الأفارقة، مبينًا أن مصر حرصت على القيام بدور مهم جدًا، في تحسين أوضاع الصحة بإفريقيا.

وذكر وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، إن حجم التطوير الذي تم بمصر في القطاع الصحي منذ 2014 وحتى الآن هائل جدًا وضخم.

وأشار في كلمته إلى أن الأرقام لا تتجمل، وتعكس حجم الإنفاق الطبي على هذا القطاع، كما أوضح أنه في 2014 كان حجم الإنفاق الطبي يقدر بـ 32 مليار وانتهى العام المالي الحالي إلى 222 مليار جنيه. 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa