الخميس 2 مايو 2024

محافظ قنا: نسعى للتوسع في زراعة النخيل لإنتاج بلح بمواصفات قابلة للتصدير

محافظ قنا

محافظات6-6-2023 | 17:46

دار الهلال

قال محافظ قنا أشرف الداودي، إننا نسعى للتوسع في زراعة النخيل والاستعانة بالشركات المتخصصة لتطبيق أحدث نظم زراعة النخيل ورعايته من حيث أنظمة الري والاعتماد على الأسمدة العضوية في التسميد، بما يساهم في إنتاج بلح عالي الجودة وبمواصفات قابلة للتصدير للخارج.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ، اليوم /الثلاثاء/، مع مدير قطاع الزراعة بشركة سيجام للاستثمار الزراعي المهندس محمود طه؛ لبحث آليات التعاون المشترك بشأن تنمية زراعة النخيل في مشروعات الأمن الغذائي بالمحافظة وزيادة جودة إنتاج البلح.

وأضاف الداودي أن المحافظة تمتلك مزارع نخيل تمتد على مساحة 210 أفدنة منها 45 فدانًا منزرعة بالنخيل المجدول بإجمالي 3 آلاف نخلة، و15 فدانًا منزرعة بالنخيل البارحي بإجمالي ألف نخلة، و150 فدانًا منزرعة بالنخيل السيوي والرُطب بإجمالي 1500 نخلة.

وتابع أنه تم إنشاء محطة بيوجاز بقرية "المعنا" للاستفادة منها في إنتاج السماد العضوي واستغلاله في تسميد الزراعات المختلفة بمشروعات الأمن الغذائي.

من جانبه، قال مدير قطاع الزراعة بشركة سيجام للاستثمار الزراعي إن الشركة ستوفر التدريب اللازم للعاملين بمشروعات الأمن الغذائي المختصين بزراعة ورعاية النخيل، لافتًا إلى أهمية التعاون مع المحافظة لزيادة الكميات المُنتَجَة من البلح، وفتح أسواق عالمية لتصدير البلح إليها.

وعلى صعيد آخر، قال وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا حسن عثمان، إنه تم تنفيذ 1140 عملية جراحية وقسطرة علاجية مجانًا لمرضى القلب غير القادرين بالمحافظة، وذلك من خلال تنظيم سلسلة القوافل الطبية الموسعة بالمحافظة بالتعاون مع جمعية (الأورمان).

وأضاف: "نعمل بروح الفريق الواحد في منظومة عمل متكاملة، تتضافر فيها جهود الجهاز التنفيذي ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية لتحقيق الصالح العام"، مثمنًا جهود جمعية الأورمان الرائدة في مساعدة الفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية بالقرى. 

بدوره، أوضح مدير عام جمعية الأورمان ممدوح شعبان، أن دعم مرضى القلب يأتي استكمالًا لما تقوم به الجمعية منذ سنوات في دعم الخدمات الطبية من خلال دعمهم في الحصول على فرص علاج ذات جودة وبالمجان؛ نظرًا لزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وزيادة تكلفة العلاج والتكلفة العالية لجراحات القلب والقسطرة العلاجية ما يضاعف معاناة مرضي القلب غير القادرين من أهالي المحافظة.

ونوه بأن الجمعية تقوم بإجراء عمليات جراحات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية بالتعاون مع أفضل المؤسسات الطبية المتخصصة في مجال أمراض القلب لكل الأعمار وفي جميع مراكز المحافظة.

من ناحية أخرى، قال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بقنا أحمد السيد، إن حملات التفتيش والرقابة التموينية تمكنت من ضبط صاحب محطة وقود لتصرفه في 4 أطنان من السولار وبيعها في السوق السوداء.

وأوضح أنه تم أيضًا ضبط صاحب مخبز لتجميعه نصف طن من الدقيق البلدي المدعم والمخصص للمخابز بغرض التربح وبيعها في السوق السوداء بمركز فرشوط وتحرير 23 مخالفة تموينية متنوعة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال جميع المخالفات وأخطرت النيابة العامة لتتولي التحقيق.

Dr.Randa
Dr.Radwa