الأحد 19 مايو 2024

أوكرانيا: تدمير محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية بالكامل

سد كاخوفكا

عرب وعالم7-6-2023 | 10:00

دار الهلال

قالت شركة أوكرهيدروينرجو الحكومية الأوكرانية لتوليد الطاقة الكهرومائية إن محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية في جنوب أوكرانيا دمرت بالكامل ولا يمكن استعادتها.

وقالت الشركة في بيان:" إن القوات الروسية فجرت غرفة محركات المحطة في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، مما تسبب بانخفاض لا يمكن السيطرة عليه في منسوب المياه في خزان كاخوفكا.

وكتب رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال في منشور على تليجرام إن تدمير السد في محطة كاخوفكا قد يتسبب بفيضانات في 80 مستوطنة في المناطق المحيطة.

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خيرسون أولكسندر بروكودين إن حوالي 16 ألف شخص يتواجدون في المنطقة الحرجة على الضفة اليمنى لنهر دنيبر في منطقة خيرسون.

في الوقت ذاته، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الليلة الماضية :" إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى تقارير من وزارة الدفاع وسلطات أخرى بشأن الوضع في محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية."

وقال في المؤتمر الصحفي اليومي :"إن روسيا ترفض بشكل قاطع اتهامها بتدمير المنشأة." مشيرا إلى أن الحادث "تخريب متعمد من الجانب الأوكراني".

وأكد أن تدمير المحطة قد يتسبب بعواقب وخيمة لعشرات الآلاف من السكان المحليين ويضر بالبيئة، نافيا وجود تهديد في الوقت الحالي لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية.

وقال بيسكوف إن أحد أسباب تدمير أوكرانيا للمحطة هو حرمان شبه جزيرة القرم من المياه.

وبدوره نفى سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف، يوم الثلاثاء، تورط بلاده في الحادث الذي وقع في محطة الطاقة الكهرومائية.