الأحد 12 مايو 2024

قصور الثقافة تناقش كيفية الإدارة الناجحة للعلاقات الأسرية

جانب من الفعاليات

ثقافة7-6-2023 | 14:18

دار الهلال

شهدت مكتبة خالد بن الوليد بالكيت كات، الثلاثاء، لقاء توعويا لثقافة المرأة بعنوان "إدارة العلاقات الأسرية"، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.

خلال اللقاء تناولت الدكتورة سهير صفوت، أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، أهم المقومات التي تساعد على إدارة العلاقات الأسرية بشكل ناجح وفعال مما يساعد على استقرار وتماسك الأسرة.

تحدثت "صفوت" عن كيفية الإدارة الناجحة لإدارة العلاقات الأسرية مشيرة إلى أنها تتوقف على فهم دوائر بناء الأسرة المتمثلة في دائرة الاختيار، دائرة الزواج، دائرة الأبناء، دائرة الأهل والأصدقاء، والتأكيد على أهم الشروط الواجب توافرها في الدائرة الأولى "دائرة الاختيار"، وتتمثل في مجموعة المعايير الآتية: الدين، المستوى التعليم، المستوى الاجتماعي، العاطفة والتقبل.

وأشارت إلى ضرورة فهم سيكولوجية كل طرف للآخر واحتياجاتهم المختلفة سواء الرجل أو المرأة، وتناول أهم احتياجات الأبناء المتمثلة في الحب، وتوفير وقت كاف لهم، والحضور، والصبر، وأوضحت أنه لابد من فهم حدود التعامل مع الأهل سواء أهل الزوج والزوجة والعكس، وأنه يجب أن تتوافر في هذه الدائرة الاحترام والمبادرة بالأفعال الطبية، والحفاظ على خصوصية الأسرة ووضع حدود لتدخلات الأهل من البداية.

وتطرقت أستاذ علم الاجتماع إلى مهارات الحوار والتواصل الفعال كخطوة ثانية بعد فهم دوائر بناء الأسرة، مشيرة إلى أن أهم مهارات الحوار والتواصل تتمثل في الانصات، تقبل الاعتراف بالخطأ وتجنب النقد اللاذع، التعبير عن المشاعر الإيجابية، اختيار الوقت المناسب، وضرورة إشراك الأولاد في إدارة نفقات الأسرة وغيرها من القرارات التي تخص الأسرة حتى يتعودوا على المشاركة وتحمل المسؤولية في المستقبل.

واختتم اللقاء بالتأكيد على لغات الحب الخمسة المتمثلة في "التواصل الجسدي، الهدايا، المدح، منح الشريك والأبناء الوقت الكافي، المساعدة" ودورها في إدارة العلاقات الأسرية وتحقيق سعادة الأسرة.

اللقاء نظمته الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي، بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، حيث تنظم قصور الثقافة عددا من اللقاءات التثقيفية والتوعوية التي تعنى بالعديد من القضايا الاجتماعية خلال برنامج يونيو الحالي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air