الثلاثاء 11 يونيو 2024

1.5 مليار جنيه خسائر ضحايا «المستريحين».. و«محدش بيتعلم»!

24-9-2017 | 22:37

قالوا قديما: «القانون لا يحمي المغفلين»، لردع الناس عن السقوط ضحايا للنصابين، و«ماحدش اتعلم»، ونشروا حديثا أخبار عدد هائل من المحتالين، الذين يثيرون خيال أصحاب المال بالوعود الزائفة؛ فيسيل لعابهم طمعا في الثراء السريع؛ ليقعوا ضحايا عمليات محكمة لنهب تحويشة العمر، حتى تجاوزت الخسائر 1.5 مليار جنيه، و«برضه ماحدش بيتعلم»!

وأصبح «المستريحون» جراء لهف أموال الناس بالباطل، قادرون على  الإيقاع بمزيد من الضحايا، إلى أن تحولت هذه الجريمة إلى ضيف دائم على دفاتر رجال الأمن يوميا.

وخلال التقرير التالي ترصد «الهلال اليوم» أبرز وقائع النصب على المواطنين، المدونة في سجلات رجال مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية.

أمين شرطة يستولي على 7 ملايين جنيه

جدد قاضي المعارضات، بمحكمة جنوب الجيزة اليوم، حبس أمين شرطة بمنطقة تأمين الأهرامات، 15 يوما على ذمة التحقيقات؛ في اتهامه بالنصب على عدد من المواطنين في مبالغ تصل إلى 7 ملايين جنيه.

مستشار مالي يلهف 700 مليون جنيه

وتعد هذه الواقعة من أكبر عمليات نصب باسم توظيف الأموال، ووقعت في شهر مارس من العام الماضي، وبطلها صاحب شركة استشارات مالية يدعى "أحمد.ع"، اتخذ لنفسه مكتبا بمدينة الرحاب، وجمع 700 مليون جنيه؛ من مئات العملاء بالشركة، بغرض استثمارها في المضاربة على أسعار العملات الأجنبية والمعادن بالبورصات العالمية.

فتاة تجمع 15 مليون جنيه

لم تتوقف وقائع توظيف الأموال الوهمية على الرجال فقط، بل نجحت إحدى الفتيات بالقاهرة، التي لم يتجاوز عمرها 30 سنة، في النصب على عدد من المواطنين، وجمعت منهم مبالغ مالية تخطت 15 مليون جنيه، وكشفت تحريات المباحث أن المتهمة أوهمت ضحاياها باستثمار تلك الأموال فى تجارة العقارات.

النصب على أهالى المرج فى 30 مليون جنيه

وفي المرج لم ينتظر الأهالي تحرك الأجهزة الأمنية للقبض على المستريح، الذى نصب عليهم في 30 مليون جنيها بدعوى تشغيلها، وإنما ألقوا القبض عليه، وسلموه بأنفسهم للأمن.

120 مليون جنيه في الأميرية

وشهدت منطقة الأميرية بالقاهرة واحدة من أكبر عمليات النصب باسم توظيف الأموال، حيث نجح صاحب محال تجارية يدعى "أمجد.ح" في النصب على المواطنين وجمع مبالغ مالية تخطت 120 مليون جنيه، بحجة؛ توظيفها.

90 مليون بالإسكندرية

وشهدت محافظة الإسكندرية واقعتى نصب فى عام 2016، باسم توظيف الأموال، إحداهما كان بطلها "أ.م" 29 عاما، ونصب على المواطنين فى مبالغ مالية قدرها 90 مليون جنيه، بزعم المضاربة فى البورصة العالمية مقابل نسبة ربح خيالية تخطت الـ10% شهريا، والثانية، بلغت خسائر ضحاياها 350 ألف جنيه.

180 مليون جنيه بالمنوفية

كما شهدت أيضا محافظة المنوفية واقعتى نصب خلال العام الماضى الأولى نجح خلالها مدرس سابق يدعى "زكريا.م" 58 عاما مدرس فى الاستيلاء على 170 مليون جنيه من المواطنين بعدما أغراهم بالأرباح الطائلة، أما الثانية فاستغل فيها "شاكر.س" الملقب بالشيخ شاكر، حاجة المواطنين، ورغبتهم فى الثراء السريع، وجمع 10 ملايين جنيهات من أهالى قريته سنتريس بأشمون بزعم تشغيلها فى تجارة الأدوات الكهربائية.

النصب على أهالي الدقهلية في 40 مليون جنيه

وشهدت محافظة الدقهلية واقعتين لتوظيف الأموال، حيث تم ضبط صاحب محل مصوغات ذهبية بالدقهلية، استولى على 10 ملايين جنيه من أموال المواطنين بحجة توظيفها فى أعمال تجارية.

وفي واقعة أخرى، اتهم 22 ضحية، "محمد.ن" 46 سنة، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات بالمنصورة، بجمع 30 مليون جنيه منهم، بزعم سفرهم للخارج .

60 مليون جنيه في الغربية

وفي مدينة طنطا بمحافظة الغربية تمكنت أجهزة الأمن من القبض على "كريم.إ" صاحب أتيليه لجمعه 40 مليون جنيه من 30 شخصا على مدار عام كامل؛ بحجة توظيفها فى استيراد الملابس والأقمشة مقابل فائدة 15%.

وفي مدينة المحلة الكبرى استولى رجل أعمال يدعى "محمد.م" على أكثر من 20 مليون جنيه من أصحاب مصانع النسيج بالمحافظة بحجة شراء غزول منخفضة الأسعار مقابل إعطائهم نسبة فائدة عالية من هامش الأرباح.

أمين كفر الشيخ يتهرب من سداد 60 مليونا

وألقت مباحث كفر الشيخ القبض على أمين شرطة، استولى على 60 مليون جنيه من المواطنين، لتوظيفها مقابل أرباح شهرية، وبمرور الوقت تهرب من سداد تلك الأرباح .

عاطل البحيرة ينصب على المواطنين في 80 مليون جنيه

وشهدت محافظة البحيرة واقعة توظيف أموال وقعت أحداثها بمركز أبو المطامير وكان بطلها عاطل يدعى "سامح.م"، الذي تقاضى مبالغ مالية من المواطنين بقصد توظيفها بلغت نحو 80 مليون جنيه، بعدما أقنع الضحايا بتشغيل تلك الأموال فى تجارة الزيت مقابل حصولهم على أرباح شهرية إلى أنه تغاضى عن تسديد الأرباح وهرب .

40 مليون جنيه في قنا

وفي محافظة قنا ضبطت أجهزة الأمن مستريح استولى على 40 مليون جنيه من 17 ضحية بعدما أوهمهم بأرباح بنسبة 72% سنويا والذى اتهم بنص المحضر رقم 408 سنة 2017 .