السبت 18 مايو 2024

اليابان تدعم حصول السويد على عضوية الناتو

ياسوكازو هامادا

عرب وعالم7-6-2023 | 19:16

دار الهلال

عبر وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا عن دعم بلاده لحصول السويد على عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو) وذلك خلال محادثات أجراها اليوم  مع نظيره السويدي بان جونسون.


ودعا الجانبان خلال المحادثات لعلاقات عسكرية أكثر قوة مع تشاركهما القلق إزاء التهديدات من روسيا والصين، حسبما نقلت وكالة (أسوشيتيد برس) للأنباء.


وقال وزير الدفاع السويدي إن بلاده تتفهم الحاجة للدول الأوروربية للتواصل مع الشركاء الآسيويين بسبب تأثير الحرب الروسية ضد أوكرانيا.


وتهتم اليابان بشكل خاص بزيادة التعاون العسكري بين الصين وروسيا وتدريباتهما المشتركة حول اليابان.


وتابع جونسون قائلاً: "تواجه السويد واليابان العديد من التحديات الأمنية المماثلة .. أوروبا في حالة حرب مرة أخرى، ومن الواضح لي أنه يجب تكثيف الحوار بين دول المجموعة الأوروبية الأطلسية ومجتمع المحيطين الهندي والهادئ".


وجدد هامادا، في تصريحاته الافتتاحية في بداية المحادثات، دعم اليابان لعضوية السويد في الناتو "في الوقت الذي تزداد فيه حدة البيئة الأمنية مع العدوان الروسي على أوكرانيا" .. مرحباً في الوقت ذاته بزيارة جونسون، وهي الأولى لوزير دفاع سويدي منذ 25 عامًا.


كان جونسون قد صرح في مؤتمر صحفي يوم أمس الثلاثاء أن انضمام بلاده للناتو يمثل "أولوية قصوى"، ويأمل أن يتحقق حصول بلاده على العضوية في الوقت المناسب لقمة قادة الناتو في ليتوانيا في يوليو المقبل. 
يشار إلى أن اليابان تعمل على تعزيز العلاقات مع الناتو على خلفية الحرب في أوكرانيا والمخاوف من أن ذلك قد يشجع النشاط العسكري الصيني الجازم بالفعل في شرق آسيا.