الجمعة 21 يونيو 2024

وفد جامعة سانت بطرسبرج الروسية: مصر وروسيا تربطهما علاقات تاريخية

مصر وروسيا

أخبار8-6-2023 | 12:22

أ ش أ

أكد ممثل وفد جامعة سانت بطرسبرغ الروسية كونستانتين انتيبوف أن مصر وروسيا تربطهما علاقات قوية وتاريخية، وأن مصر تعد من أهم وأكبر الدول عالمياً، وأن الحضارة المصرية من أقدم وأعرق الحضارات التي عرفها العالم.

وأضاف - في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط - أن مصر تمثل مركزا محوريا هاما وتمتلك العديد من المقومات الثرية فهي تعد مركزا ومحورا حضارياً، قائلا إن مصر تمتلك حضارة تاريخ عريق ، وحاضر مشرق يتمثل في شبابها الذي يؤكد أن مصر ستحقق الكثير في المستقبل.

وتابع : أن مصر وروسيا تربط بينهما علاقات قوية ومستمرة وتاريخية ترجع إلي العديد من السنوات ، كما يربط الدولتين علاقات الصداقة والأخوة والتقارب على الدوام.

وأضاف - بمناسبة لقاء نظمه البيت الروسي - أن مصر وروسيا دولتان كبيرتان يجمع بينهما تاريخ طويل من التعاون والترابط في عدة مجالات. وتابع: إن الشعب المصري والروسي مرتبطان ويجمع بينهما العديد من الجوانب المشتركة في الصفات وملامح الحياة، بما يجعلهما شعبا واحدا تجمع بينهما النواحي الإنسانية والاجتماعية المشتركة، ووصف الشعب المصري بأنه شعب ودود ومنفتح ويمتلك العديد من الجوانب الإنسانية المشرقة، متابعًا أنه يشبه الشعب الروسي.

وأعرب كونستانتين انتيبوف- والذي يرافقه في الزيارة مسؤولة من جامعة سانت بطرسبرغ ايرينا اليكسيفنا ايفانوفا، عن سعادته بوجوده في مصر، مؤكدًا أنه يشعر بالفخر بقدومه إليها والتعرف علي الحضارة والتاريخ المصري، وأن مصر تذخر بالعديد من المواقع والمعالم التاريخية والتراثية الهامة، كما أنها تمتلك مناخا فريداً.

وتابع حديثه عن مدينة الإسكندرية مؤكدا تفردها وتميزها وما تضمه من معالم كثيرة وحضارة وتاريخ فريد، قائلًا: "إن عروس البحر المتوسط تعد من أجمل المدن والحضارات "، مشيرًا إلي أن هناك تشابه كبير بين مدينتي الإسكندرية وسانت بطرسبرغ وما يجمعها من المعالم التاريخية والجوانب العديدة قائلًا: "منذ قدومي إلي مصر والإسكندرية شعرت أنني في بلدي، ولم أشعر بالغربة"، لافتًا إلي أن سانت بطرسبرغ تعد مدينة تمتلك معالم حضارية وتاريخية مميزة.

ووجه الشكر إلي البيت الروسي ومدير البيت الروسي بافيل كيديسيوك لما قدموه لهم خلال الزيارة وإتاحة فرصة لعرض كافة ما تقدمه جامعة سانت بطرسبرغ، وتطرق إلي الحديث عن جامعة سانت بطرسبرغ الروسية للتقنيات الصناعية والتصميم، مؤكدًا أنها أحدي الجامعات الهامة والقديمة والتاريخية والتي تمتلك تصنيفا دولياً، داعيا الطلاب المصريين إلي التقدم للدراسة بها، قائلا: "إننا نرحب بالدراسين من مصر في مختلف البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعة".

وأوضح أن جامعة سانت بطرسبرج للتصميم والتكنولوجيا تعتبر واحدة من أقدم وأكبر الجامعات في روسيا ومقرها سانت مدينة بطرسبرج، وهي مؤسسة تعليمية روسية درس فيها الآلاف من العلماء البارزين والشخصيات العامة والحكومية والسياسية والكتاب والفنانين والموسيقيين، وعملوا فيها حيث تضم 1500 عضو هيئة تدريس و 1500 طالب دولي من 42 دولة، كما أن بها سكن جامعي.

كما تحدث باحث الماجستير بجامعة سانت بطرسبرغ " الحسين جمال" عن المنح المقدمة للطلاب للعديد من الدول وخاصة مصر التي تربطها مع روسيا وشعبها علاقات قوية وتاريخية، مشيرًا إلى البرامج التي تقدمها الجامعة حيث تقدم العديد من البرامج التعليمية الهامة والتي تشمل مختلف فروع العلوم والمعارف التاريخية والعلمية.

وأوضح أن الجامعة تذخر بالعديد من البرامج الثرية التي تتناول مختلف الثقافات والحضارات المصرية و الروسية والصينية بالإضافة إلى تدريس اللغات العالمية.