الخميس 25 ابريل 2024

خبراء أمن معلومات : 6 نصائح للتعامل مع الابتزاز الإلكتروني

الابتزاز الالكتروني

سيدتي8-6-2023 | 13:36

فاطمة الحسيني

تشكو عدد ليس بقليل من النساء من التعرض للابتزاز الالكتروني،.. فرغم التطور التكنولوجي والاعتماد الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي، إلا أن الابتزاز الالكتروني مازال من أكثر القضايا والجرائم الالكترونية تعقيداً، لما له من تأثير سلبي على نفسية الضحية، نتيجة تهديد المبتز بنشر أمور خاصة أو مخزية وبيانات سرية على وسائل التواصل الاجتماعي...

وفي السطور التالية  نستعرض نصائح خبراء أمن المعلومات، التي تساعد على حمايتك من الابتزاز الالكتروني والتعامل معه وفقاً لما نشر على موقع "" help guide...

  • عليكِ باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية لتقليل ضرر تعرضك للابتزاز الالكتروني، من خلال تحديث إعدادات الخصوصية الخاصة بك على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، والتأكد من تغيير كلمات المرور الخاصة بك.
  • إذا كنتِ تعاني من إدمان هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فلابد من إيقاف تشغيل هاتفك خلال ساعات معينة من اليوم، ووضع حدود زمنية لاستخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي، وإزالة بعض تطبيقات الوسائط الاجتماعية من هاتفك.
  • تجنب تضمين اسمك أو عنوانك أو أي تفاصيل شخصية أخرى في الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك.
  • إبلاغ من تثقي بقدرتهم على مساعدتك في هذه المشكلة التي وقعت بها، ويفضل أن يكون من اهلك، أو أصدقائك المقربين، كما أن تواصلك مع الجهات المعنية بمكافحة الابتزاز الإلكتروني، ستكون بمثابة الحل الفاصل لمشكلتك، والتي ستنقل الشرعية التامة لكي.
  • قومي بتخزين المحتوى الذي تم ابتزازك به، أو أي محتوى شخصي وحساس آخر، في مكان آمن ومضمون لا يمكن الوصول إليه أو اختراقه، لإدانة المجرم لأن حذف الأدلة تسمح لهم بأن يكونوا المالك الوحيد للمحتوى.
  • في حالة الابتزاز المالي، لا تقومي بمجاراة الشخص المبتز وترسلي إليه المال، لأن هذا ببساطة لن يحميك من الابتزاز، بل سيطلب الشخص المبتز المزيد من المال، لذلك أوقف هذا على الفور.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa