الخميس 25 ابريل 2024

أجواء شديده الحرارة.. الأرصاد توضح حالة الطقس في الساعات المقبلة

حالة الطقس

تحقيقات8-6-2023 | 16:11

أماني محمد

تشهد حالة الطقس في مصر أجواء شديدة الحرارة اليوم على القاهره الكبرى وشمال الصعيد حتي جنوب الصعيد، في ظل تأثر البلاد بمنخفض صحراوي خماسيني يعمل على ارتفاع درجات الحرارة ونشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق مع وجود فرص لسقوط أمطار رعدية في بعض المناطق.

وأوضحت الأرصاد الجوية أن درجة الحرارة الآن علي القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية وجنوب الصعيد 41 درجة مئوية بينما السواحل الشمالية الغربية في الإسكندرية 29 ومطروح 25 درجة مئوية، وحسب محطات الرصد التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية  وصلت الرؤية الأفقية الآن على أسوان إلى 2000 متر، والأقصر وصلت الرؤية الأفقية 4000 متر بسبب الرمال والأتربة المثارة.

كما تشير صور الأقمار الصناعية إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والعالية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة علي مناطق متفرقة.

 

حالة الطقس في مصر

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للأرصاد الجوية، إن اليوم الخميس هو ذروة التقلبات الجوية وحالة عدم استقرار الأحوال الجوية مع حركة المنخفض الجوي الخمسيني الموجود على سطح الأرض من المناطق الصحراوية و الغربية باتجاه المناطق الشرقية أو المناطق الداخلية في مصر، مضيفة أنه يتزامن معه امتداد لمنخفض جوي موجود في طبقات الجو العليا.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن اليوم يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، وتسجل العظمى اليوم على القاهرة الكبرى 38 درجة مئوية، حيث أن الكتل الهوائية مع المنخفض الجوي هي كتل الهوائية الجنوبية الصحراوية وجنوبية غربية صحراوية، مضيفة أنه تسود أجواء شديدة الحرارة خلال فترة النهار في أغلب محافظات الجمهور.

وأشارت إلى أن الجميع يشعر بارتفاع درجات الحرارة، وتسجل العظمى على جنوب الصعيد 45 درجة مئوية فترة النهار، مضيفة أنه فترات الليل ستبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بشكل طفيف، حيث ارتفعت درجات الحرارة الصغرى عن الليالي الماضية بنحو درجتين تقريبًا، لتسود أجواء أكثر اعتدالًا عن الأيام الماضية بسبب ارتفاع درجة الحرارة الصغرى فترة الليل في أغلب محافظات الجمهورية.

نشاط الرياح

وأضافت أن العنصر الثاني في حالة الطقس اليوم هو نشاط الرياح، سرعات الرياح تتراوح ما بين 30 لـ 45 كم/س، باختلاف المحافظات، وكتل هوائية قادمة من مناطق صحراوية مع السرعات العالية، تؤدي لإثارة الرمال والأتربة خلال الساعات القادمة تؤدي لانخفاض الرؤية الأفقية خاصة على الطرق الصحراوية والأماكن المكشوفة بشكل كبير في اغلب محافظات الجمهورية.

وأوضحت أن بعض المناطق في الجمهورية الآن تشهد انخفاضًا في الرؤية الأفقية بسبب الأتربة، ومنها والمناطق الجنوبية ومناطق الصحراء الغربية، مشيرة إلى وجود فرص الأمطار اليوم، حيث متوقع أن يكون هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة والرعدية أحيانا في بعض الأماكن في أغلب مناطق الجمهورية، وسيكون معها بعض هبات الرياح أو الرياح الهابطة من السحب، وتؤدي لزيادة سرعات الرياح التي تعمل على زيادة نشاط الأتربة والرمال المثارة في بعض المحافظات وتدهور الرؤية الأفقية وخاصة في الطرق الصحراوية.

 

موعد تحسن الطقس

وأكد أن حالة التقلبات الجوية تلك مستمر اليوم، ومع غدا الخميس ستبدأ الأحوال الجوية في التحسن التدريجي، وستنخفض درجات الحرارة بحوالي درجتين عن المسجلة اليوم، مشيرة إلى أن هيئة الأرصاد الجوية أعلنت أن حالة التقلبات مستمرة من الأربعاء وحتى الجمعة، حيث سيشهد غد الجمعة استمرارًا لارتفاع في درجات الحرارة لكن ستهدأ حالة الأتربة والرمال المثارة وستنحسر فقط في المناطق الجنوبية منها شمال وجنوب الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر مع فرص لأمطار خفيفة على مناطق متفرقة من الجمهورية.

وأضافت أن الأمطار قد تكون رعدية على خليج السويس ومدن القناة وسيناء، لكن في مجملها لن تؤثر على أعمال الأنشطة اليومية، فيما سيبدأ التحسن الكبير في الأحوال الجوية من مساء غد الجمعة، حيث تبدأ الكتلة الهوائية الشمالية القادمة من البحر المتوسط في التأثير على البلاد فيزداد الشعور بتحسن في الأحوال الجوية ومزيد من التحسن والاستقرار في بداية من يوم السبت المقبل، وستنخفض درجات الحرارة في أغلب الأنحاء مع اعتدال في سرعات رياح نوعا ما، وتتلاشى فرص نشاط الأتربة والرمال المثارة على أغلب المناطق في الجمهورية، وتستمر حالة الاستقرار في الطقس حتى يوم الثلاثاء المقبل.

Dr.Randa
Dr.Radwa