السبت 4 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية يؤكد عمق الروابط والعلاقات الأخوية بين مصر ونيجيريا

مصر ونيجيريا

أخبار8-6-2023 | 17:22

حسن محمود

أكد السفير الدكتور محمد البدري، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، عمق وتاريخية الروابط والعلاقات الأخوية بين مصر ونيجيريا.

جاء ذلك خلال استقبال مساعد وزير الخارجية بمقر الوزارة لوفد الدارسين بدورة الدراسات الاستراتيجية للقيادة النيجيرية NARC ضمن البرنامج التدريبي الذي تنظمه أكاديمية ناصر العسكرية العليا للمتدربين الأفارقة. 

وذكرت وزارة الخارجية، اليوم -على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- أن السفير الدكتور محمد البدري استعرض دوائر الاهتمام الاستراتيجي لعلاقات مصر الخارجية وعلى رأسها البُعد الأفريقي، وإمكانيات التعاون بين مصر ودول القارة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، وكذا أهمية التعاون في حوض النيل كونه شريان الحياة لمصر. 

كما أشار إلى التجربة المصرية الناجحة في مجال مكافحة الإرهاب والرؤية المصرية الشاملة لمواجهة هذه الظاهرة. 

وأبرز السفير البدري الدور الرائد لمصر في مجال سياسة إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، وقدّم شرحًا للجهود المصرية في أفريقيا في مجالات تحقيق التنمية وتنفيذ مشروعات الربط داخل القارة، مستعرضًا أدوات التحرك المصري في القارة الأفريقية والدور الذي تقوم به الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ومركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام CCCPA والمعهد الدبلوماسي.

وفي نهاية اللقاء، أشاد رئيس الوفد النيجيري بدور مصر في التفاعل مع بلدان القارة وتقديمها لنموذج في تنظيم الدورات التدريبية للمتدربين من أفريقيا، وسعيها لتحقيق طموحات شعوب المنطقة في الأمن والاستقرار، كما أكد عمق العلاقات والدور المصري الرائد في استقلال نيجيريا ودعمها.

Dr.Randa
Dr.Radwa