السبت 27 ابريل 2024

فى ذكرى وفاته.. «الريحانى» صاحب أكبر جنازة بالعصر الملكي في عدد المشيعين بعد جنازة سعد زغلول

رحيل نجيب الريحانى

فن8-6-2023 | 22:21

أحمد نيازى الشريف

إنه نجيب إلياس ريحانة، الشهير باسم نجيب الريحاني، حيث ولد في 21 من يناير لعام 1889م، ورحل عن عالمنا في 8 يونيو لعام 1949م، وهو من أصل عراقى، ويعتبر أحد أبرز رُوَّاد المسرح والسينما في الوطن العربي ومن أشهر الكوميديين في تاريخ السينما المصرية. ليحل اليوم ذكرى رحيل الفنان الضاحك الباكى الذى ترك إرثا فنياً كبيراً مازال فى ازهان الملايين.

وفى هذا التقرير يرصد إليكم موقع "دار الهلال" لمحات من جنازة الفنان الضاحك الباكى وإليكم التفاصيل:- ففى تمام الساعة الرابعة والنصف من يوم الخميس الموافق 9 يونيو لعام 1949م، أقيمت الصلاة على نجيب الريحانى بكنيسة السريان الكاثوليك بشارع الظاهر بالعباسية، ثم انتقل الجثمان إلى محطة كوبرى الليمون "ميدان رمسيس حاليا"، حيث أقيم سرادق المعزين، وسارت الجنازة حتى ميدان الأوبرا، ثم نقل الجثمان بالسيارات إلى مقابر السريان الكاثوليك القريبة من محطة مترو أنفاق الملك الصالح حاليا.

وكانت جنازة نجيب الريحانى ثانى أضخم جنازة فى تاريخ مصر بعد جنازة سعد زغلول التى سار فيها جماهير غفيرة، فقد خرج سكان القاهرة بالكامل يودعون نجيب الريحانى، وفى مقدمة الجنازة كان مندوب الملك فاروق، وفنانون، وطلبة جامعة، وسياسيون، ووزراء، ونواب، وشيوخ. وكان حول الجنازة وفوق الأرصفة وفى شرفات المنازل رجال ونساء وشباب وشيوخ وأطفال يبكون ويصرخون، ويترحمون على نجيب الريحانى. وبحسب الفيلم الوحيد فى التاريخ لجنازة نجيب الريحانى "19 مللى"، ومدته 18 دقيقة، والذى تم تصويرة بأمر الملك فاروق، ثم اختفى من قصر عابدين بعد ثورة 23 يوليو، ليظهر فى تركيا، فقد بدأت مراسم الصلاة فى كنيسة "الروم الكاثوليك" التى كان ينتمى إليها.

وضع صندوق جثمانه على منضدة مرتفعة ووقف بالقرب منه قسيس كان يتلو الصلاة فى حضور أقاربه والعديد من أصدقائه وزوجته السابقة بديعة مصابنى التى كانت تبكى بحرقة، وشقيقه يوسف بديع توفيق الريحانى وأنور وجدى ويوسف وهبى. وأمام الكنيسة وقفت العربة الملكية المذهبة كى تحمل جثمان الريحانى إلى مثواه الأخير، وكان الملك فاروق قد ارسلها تكريما له كما ارسل مندوبا رسميا لينوب عنه فى الجنازة، كما رثاه الملك فاروق شخصيا في اجتماع مع مجلس الوزراء وقال : " أني أحزن عندما تفقد بلدي رجلاً ممتازاً، و قد حزنت كثيرآ بفقد نجيب الريحاني الرجل الذي خدم مصر و أحب مصر و أحبته مصر و لذا اوفدت مندوبآ لتشيع جنازته .. و إني علي يقين أن الشعب مقدر لهذا الرجل خدماته وإن جنازته ستكون شعبية" والغريب في الأمر أن وجدوا تحت وسادته بالمستشفى الذي فارق الحياة فيها مصحفا وبه آثار قراءة فيه وصفحات مطوية بداخله مما أثار دهشة أقاربه وأصدقائة حيث كان "الريحاني" صديق وحبيب الكل، مسلم ومسيحي ويهودي ودرزي كما قال عنه رفيق عمره بديع خيرى. وحينها قد أصدر وزير المعارف بناء علي تعليمات الملك فاروق أمرآ بعمل لوحة تذكارية بدار الأوبرا الملكية تكريما لنجيب الريحاني وخدماته الجليلة للمسرح خاصة توجهه الفني نحو الأصلاح الاجتماعي كمآ ذكر الوزير.

Dr.Randa
Dr.Radwa