الخميس 16 مايو 2024

السفير الروسي: طلب رومانيا تقليص بعثة روسيا الدبلوماسية يهدف إلى تعطيل العلاقات

روسيا

عرب وعالم8-6-2023 | 23:09

دار الهلال

قال السفير الروسي لدى رومانيا فاليري كوزمين، اليوم الخميس، إن مطالبة رومانيا بخفض عدد موظفي السفارة الروسية في بوخارست بأكثر من 50 موظفًا يهدف إلى تقويض العلاقات بين البلدين.

وقال كوزمين -في تصريحات لوكالة /تاس/ تعليقا على تحرك بوخارست لتقليص حجم بعثة السفارة الروسية- "هذه خطوة أخرى من جانب القيادة الرومانية تهدف إلى تعطيل العلاقات بين الدولتين، وهذه المرة من الواضح أن بوخارست تتصرف بناء على طلب وبما يتماشى مع التيار الرئيسي للكتلة العدوانية للناتو".

وأصدرت وزارة الخارجية الرومانية بيانًا، اليوم الخميس، أعلنت فيه أن بوخارست قررت خفض عدد العاملين في السفارة الروسية بأكثر من 50 موظفًا في غضون 30 يومًا.

وقال البيان إنه تم إبلاغ السفير الروسي في بوخارست في 8 يونيو 2023 بأن "السلطات الرومانية قررت تقليص عدد الدبلوماسيين والفنيين والإداريين في البعثة الروسية برومانيا إلى رقم يضاهي عدد الدبلوماسيين. فضلا عن الكادر الفني والإداري في البعثة الرومانية في روسيا".

وبحسب وزارة الخارجية الرومانية، فقد تم اتخاذ الإجراء وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، و"يعكس المستوى الحالي للعلاقات الثنائية، التي خفضتها رومانيا بشكل كبير" بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال البيان "تم إبلاغ الجانب الروسي أيضا أن أمامه 30 يوما لتنفيذ قرار الجانب الروماني".