السبت 27 ابريل 2024

تعرفي على صفات «الشخصية الحساسة»

المرأة ذات الشخصية الحساسة

سيدتي9-6-2023 | 02:07

بسمة أبوبكر

 

عادة ما تعاني صاحبة الشخصية الحساسة من سرعة تأثر مشاعرها، ويرجع ذلك لطبيعتها الشخصية، فضلاً على أنها قد تعاني من إساءة فهمها في الكثير من الأحيان، ولكن امتلاك شخصية حساسة له محاسنه ونقاط قوّته وكذلك تحدّياته ومواطن ضعفه تمامًا كما هو الحال مع أيّ شخصيّة أخرى، وعلى ذلك نقدم لكي في السطور التالية بعض العلامات لتعرفي اذا كنتى تمتلكين تلك الشخصية أم لا. 

 

 

*صفات الشخصية الحساسة

 

1- تكره العنف والقسوة بجميع أشكالها: ممّا لا شكّ فيه أنّ الغالبية العظمى منّا يكره العنف والقسوة، لكن بالنسبة للشخصية الحساسة فإنّ رؤية العنف أو مجرّد السماع عنه قد يكون مؤذيًا للغاية.

 

2- غالبا ما تشعر بالإرهاق لأنها تمتص مشاعر الآخرين: على الرغم من أنّها ليست متقمصة أو وجدانية، لكنها تميل أحياناً لإمتصاص مشاعر الآخرين، تماماً كما تفعل المتقمّصة.

 

3- ضغط الوقت يزعجها كثيرا: ربّما كانت الاختبارات السريعة أو المهامّ المؤقتة تشعرها بالقلق والتوتر الشديدين، إلى درجة تحول بين تقديم أداء جيّد، أمّا في سوق العمل، فربما تجد نفسها مضغوطة للغاية حينما يكون لديها الكثير من المهام في قائمتها ووقت قليل للغاية للقيام بها.

 

4- الانسحاب المتكرر من الحياة حولها: سواءً كانت منفتحة أو انطوائية، فأنها تجد نفسها دومًا بحاجة إلى وقت للراحة والاسترخاء بمفردها، وغالبًا ما تجد نفسها قد انسحبت إلى غرفة هادئة معتمة مع نهاية النهار لتخفّف من مستويات التحفيز لديها، وتهدّئ حواسها وتعيد شحن طاقتها.

 

5- يسهل مفاجأتها: حينما يتسلّل أحدهم من خلفها، ويفاجئها فأنها تقفز من مكانها كقطّ خائف!

 

6- تفكر بعمق: أن تكون شخصية حسّاسة، يعني أنّك تعالجي المعلومات عادة بعمق، وهذا بدوره يعني أنّك تفكّرين كثيرًا في تجاربك السابقة، أكثر ممّا يفعله الأشخاص العاديون.

 

7- باحثة على الدوام: غالبًا ما تبحثي عن إجابات للأسئلة الكونية الكبيرة، وتتسائلين دوماً عن الأسباب التي تجعل الأمور من حولك على ماهي عليه، وعن دورك وغايتك في هذه الحياة.

 

8- الأصوات العالية المفاجئة تخيفها.

 

9- ثيابها مهمة للغاية بالنسبة إليها: لطالما كنت حسّاسة تجاه ما ترتديه، القماش الخشن أو الملابس المُقيّدة كالبنطلونات ذات الخصر الضيق أو الجوارب الطويلة، تزعجك حقًا.

 

10- قدرتها على تحمل الألم ضعيفة: وهو أمر طبيعي بلا شكّ، فأنها تمتلك جهازًا عصبيًا أكثر حساسية، ممّا يجعل شعورها بالألم بكافة أنواعه أكبر.

 

11- عالمها الداخلي حي وحاضر: نتيجة لقدرتها على تحليل العالم من حولها بعمق، فهي تمتلك عالمها الخاصّ الثري والغني بالكثير من الأفكار.

 

12- تكره التغيير: تستمتع بالروتين، نظرًا لأن المألوف أقلّ تحفيزًا لها من المواقف الجديدة، ولهذا السبب فإن تغيّرالفصول قد يؤثّر بشكل كبير عليها، سواءً إيجابيًا أو سلبيًا.

 

13- بيئتها قد تصبح عدوها اللدود: الانتقال إلى منزل جديد، أو السفر (حتى لو كان ذلك لقضاء إجازة ممتعة)، قد يكون صعبًا للغاية عليها، لأنّ حواسها تتلقى الكثير من المحفّزات الجديدة عليها، الأمر الذي يستنزف طاقتها.

 

14- غالبا ما يُساء فهمها: أجل، عادة ما يُساء فهمها، وقد يُطلق عليها صفات مثل: "شديدة الخجل" أو "القلِقة على الدوام" أو قد يذهب الأمر لأبعد من ذلك فيعتقد الآخرون أنّ مثل هذه الشخصية تعاني من اضطرابات نفسية!

 

15- تغضب حينما تشعر بالجوع: تميل إلى الإحساس بالتغيرات الفسيولوجية أكثر من غيرها، وبالتالي فهي أشدّ حساسية لانخفاض مستويات السكر في الدم، لذا من الطبيعي أن تنتابها حالات الغضب عند الجوع.

 

16- الصراعات سامة بالنسبة لها: حينما يكون هناك ضغوطات، صراعات، أو خلافات في علاقاتها المقرّبة، تشعر بها بعمق شديد، وهو أمر يميّزها، بل إنها تؤكد شعورها بآلام جسدية حقيقية في حال تواجدت في مواقف خلاف أو صراعات. 

 

17- الانتقاد كالخنجر بالنسبة لها: تحمل الكلمات أهمية عُظمى بالنسبة لها، فالكلمات الإيجابية قادرة على رفع معنوياتها إلى القمّة في حين أنّ العبارات القاسية قد تدمّرها تمامًا.

 

18- الحذر الشديد: سواءً في المدرسة أو في العمل، تبذل جهدها لئلا ترتكب أيّ خطأ، وهذا لا يعني بالطبع أنّها مثالية لا تخطيء، لكنّها تبذل جهدها دومًا في كلّ شيء تقوم به.

 

19- التأثر الشديد بالجمال من حولها: سواءً كان ذلك طريقة متميّزة في تقديم الطعام، أعمالاً فنية، أو ألحانًا موسيقية...جميعها تترك في أعماقها أثرًا عظيمًا لا يمكن تخيّله، وقد تستغرب كيف أنّ الآخرين لا يتأثرون بجمال العالم من حولها كما تفعل هي.

 

20- صاحب إدراك وبصيرة: نظرًا لقدرتها على ملاحظة أمور لا يمكن للآخرين الانتباه عليها، فغالبًا ما يُنظر لها على أنّها ذوو إدراك وبصيرة.

 

 

*نصائح للتعامل مع الشخصية الحساسة

 

1. المزاح: من الطبيعي أن يكون هناك تعامل يومي مع بعضنا البعض في المزاح بطريقه لطيفة ولكن في بند المزاح لابد أن يكون هناك بعض الحدود للتعامل، ويفضل أن يكون مزاحا بشكل عام بعيدًا عن الشكل أو الوزن أو انتقاد عيوب الشخصية.

 

2. الاهتمام الشديد: تحتاج الشخصية الحساسة للتعامل الخاص من حيث إنها تحب أن تشعر أنها مفضلة وأنها شخص مهم بحياة الآخرين وأيضًا تحب أن يشكرها الناس ويتبادل الكلمات الطيبة المجاملات الخفيفة.

 

3. مراعاة الرد على وسائل التواصل الاجتماعي: حساسيه هذه الشخصية تتمثل في أشياء تبدو عادية بالنسبة للشخص العادي فمثلا الرد على الواتساب أو الماسنجر فعند رؤية الرسالة وعدم الرد فهذا التصرف يسبب لها ضيقا شديدا، لأن خيالها يجعلها تُحدث حوار داخلي كأنها منبوذة وغير محبوبة من هذا الشخص وأنه سبب لها إزعاج.

 

4. السؤال الدائم: تحتاج الشخصية الحساسة أن تسأل عليها باستمرار وأن تقدرها في المعاملة والسؤال ولا تفضل التعامل مع الشخصيات صاحبة الصوت المرتفع أو الحديث بنبرة غضب.

 

5. الابتعاد عن النقد الجارح: حاول ألا توجه لها النقد بشكل مباشر أو غير مباشر ويفضل أن تمدحها وإذا طلبت سماع رأيك لا تقول رأيك بطريقة سلبية تجعلها محبطة.

 

6. في حالة تواجدها بحياتك وأنت تشعر أنها شخصية متعبة في التعامل أو أنك لا تجيد التعامل معهمطا، يُفضل البعد عنها والتعامل السطحي بدلاً من إحداث مشكلة أكبر لأن حزنها من الممكن أن يتحول لمرض جسدي.

 

*نصائح للتغلب على الحساسية المفرطة

 

هُنالك العديد من الطرق التي يُنصج باتّباعها للتخلّص من الحساسيّة المُفرطة، ومنها ما يأتي:

 

1- تجنبي الاندفاع وراء عواطفك، وحاولي التفكير في ظاهره الكلام والمعاني الواضحة، والتوقف عن التفكير في المعاني الباطنية المخفية في الكلام.

2- حاولي التوقف عن تفضيل الآخرين على نفسك، وتقديم مصلحتهم على مصلحتك الشخصية.

3- حاولي جاهدة ألا تتأثري كثيرًا بالمواقف بقدر الإمكان، واسعي لأن تفكري بطريقة منطقية وعملية.

4- يجب عليك أن تتوقفي عن التركيز في التفاصيل والتفكير فيها كثيرًا؛ خاصة التفاصيل المزعجة والمؤلمة.

5- ابتعدي عن سوء الظن بالناس، وحاولي الانسجام معهم بقدر الإمكان.

6- حاولي الاندماج مع الآخرين، ومن المهم أن تبحثي عن طريقة للتعامل معهم بطريقة خالية من الحساسية الزائدة.

7- يجب أن تبتعدي عن اتخاذ ردود أفعال مبالغ فيها، وحاولي التصرف بحكمة واتزان.

8- ليس من الخطأ أن تطلبي المشورة والنصيحة من المقربين إليك إذا وقعت في مشكلة ما.

9- ابتعدي عن التركيز على ماضيك، وحاولي أن تنسي أية تجارب فاشلة قد مرّرت بها من قبل.

10- من الضروري أن تثقي في نفسك، وتعززي هذه الثقة، وتتعلمي أن تعتذري إذا أخطأت.

11- لا بد لك من مواجة من يخطئ بحقك، وتتعلمي أن تسامحي الناس على أخطائهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa