السبت 11 مايو 2024

تفاصيل امتحانات المواد غير المضافة للمجموع في الثانوية العامة 2023

طلاب الثانوية العامة

تحقيقات10-6-2023 | 13:41

محمد هاني

تنطلق أولى امتحانات الثانوية العامة 2023  بعد غد الإثنين الموافق 12 يونيو الجاري، للمواد غير المضافة للمجموع، بمادة التربية الدينية لمدة ساعتين ونصف بداية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا، في لجان مؤمنة جيدًا ومراعية لكافة الإجراءات الوقائية ضد كورونا.

 

ومن ثم تُعقد يوم الثلاثاء الموافق 13 يونيو الجاري، امتحان مادة التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة وهي ضمن المواد التي لا تضاف للمجموع، بداية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا أي لمدة ساعتين ونصف، وفق الجدول المعتمد من الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة للمواد التي لا تضاف إلي المجموع

وكانت وزارة التربية والتعليم الفني قد حدد سالفاً مواصفات امتحانات مواد  الثانوية العامة التي لا تضاف إلي المجموع مشددة على الطلاب بضرورة الاستعداد الجيد للامتحانات.

 

وتتكون امتحانات لثانوية العامة للمواد التي لا تضاف إلي المجموع من أسئلة موضوعية فقط  " اختيار من متعدد " ولا تتضمن اية أسئلة مقالية ولكنها تكون كما حددتها الوزارة مواد نجاح ورسوب أي لابد من اجتياز الطلاب الإمتحانات بصورة جيدة حتي لا يتعرضون لما لا يحمد عقباه

 

كما أكدت الوزارة أن أي غياب للطلاب يعتبر راسباً في المادة وله فيها امتحان بالدور الثاني ، كما يشترط حصول الطلاب علي مجموع 50% من مجموع درجات في امتحانات الثانوية العامة غير المضافة للمجموع 2023 في كل مادة وأنه لن يتم تسليم الطلاب بهذه الامتحانات التي لا تضاف إلي المجموع مجلد أو ورقة للمفاهيم.

 

امتحانات الثانوية العامة سوف يتم عقدها ورقياً

 وأوضحت الوزارة أنه ستتم مراعاة المستويات المعرفية في جميع امتحانات الثانوية العامة، بحيث تكون: 30% للمستويات العقلية البسيطة، و40% للمستويات العقلية المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا، بجانب التأكيد على دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

 

وأشارت الوزارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة سيتم عقدها ورقيا، ولكن سيكون التصحيح إلكترونيا بالكامل، وسيتم عقد الامتحانات بنظام الـ«أوبن بوك»، مع تسليم الطلاب كتيب المفاهيم مطبوعا.

 

تجهيز وفرش لجان الإمتحانات

وتسلمت كنترولات الثانوية العامة مقار لجان سير الامتحانات بكافة محافظات الجمهورية عقب انتهاء الاختبارات التحريرية لطلاب الدبلومات الفنية الخميس الماضى. وبدأ رؤساء لجان سير امتحانات الثانوية العامة متابعة عمليات تجهيز وفرش لجان الامتحانات من حيث لصق أرقام الجلوس على مقاعد الطلاب وتعليق كشوف المناداة باللجان.

 

كما تتم حاليا عمليات تنظيف وتعقيم اللجان، والتأكد من وجود التهوية اللازمة في اللجان لراحة الطلاب، وتركيب وصيانة مراوح الهواء الجانبية لتقليل حرارة الجو على الطلاب الممتحنين خلال فترة الامتحانات المنعقدة بشهرى يونيو ويوليو، ومنع مراوح السقف حرصًا على حياة الطلاب.

 

وبدأت اللجان كذلك تنظيف وصيانة دورات المياه الملحقة بكل لجنة من لجان امتحانات الثانوية العامة، وتوفير مبردات المياه للطلاب، وإعادة توزيع العمالة على المدارس لمنع تسهيل الغش، كما تم تنظيف الحوائط والمقاعد من أي كتابة تعليمية لعدم استغلالها في الغش تحقيقا لتكافؤ الفرص.

Dr.Radwa
Egypt Air