الأحد 5 مايو 2024

وزيرة الهجرة تعقد اجتماعا برموز الجالية المصرية في إيرلندا واسكتلندا وإيرلندا الشمالية

وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي

أخبار10-6-2023 | 13:52

دار الهلال

عقدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة"، لقاء افتراضيا عبر الفيديو كونفرانس، مع 45 مصريا من رموز الجالية المصرية في جمهورية إيرلندا واسكتلندا إيرلندا الشمالية، لمناقشة أوضاع الجالية والاستماع إلى أفكارهم وأطروحاتهم الخاصة بخلق مزيد من الربط بين أعضاء الجالية ووطنهم مصر خلال الفترة المقبلة، بما يلبي احتياجات المصريين في هذه الدول.

وذكر بيان لوزارة الهجرة اليوم /السبت/ أنه قد شارك في اللقاء السفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفير محمد ثروت سليم، سفير مصر في إيرلندا، والسفير محمد أبو الخير قنصل عام مصر في لندن.

وأكدت السفيرة سها جندي في بداية اللقاء تنفيذ استراتيجية اتصال مستدام مع المصريين بالخارج ومن بينها مبادرة "ساعة مع الوزيرة" بشكل دوري تلتقي فيه بدون وسيط مع الجاليات المصرية في مختلف الدول لمعرفة احتياجاتهم واقتراحاتهم ومطالبهم، مثمنة الجهود التي يقوم بها أعضاء الجالية، خاصة تنظيم الفعاليات التي تستهدف الحفاظ على الهوية المصرية، ومشاركتهم الفاعلة مع المجتمعات المتواجدين فيها، والتي ساهمت بشكل واضح في توطيد العلاقة بين مواطنينا ودولتهم.

ودعت وزيرة الهجرة المشاركين في اللقاء للتسجيل والمشاركة في النسخة الرابعة من مؤتمر المصريين بالخارج، هذا المؤتمر الذي يمثل صوتا وانعكاسا لمواطنينا في الخارج، سيستهدف في نسخته الجديدة عددا من المحاور المهمة وهي المحور الاقتصادي والمحور الاستثماري، وكذلك محور خاص بالحوار الوطني وسياسات الدولة، ومحور آخر خدمي، من خلال عدد من الجلسات المهمة بحضور ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية، كما سيتم الإعلان عن كافة النتائج التي تحققت نتيجة للمؤتمر السابق.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن النسخة الرابعة من المؤتمر هذا العام توسّع من نطاق مشاركة كافة المواطنين بكل بلاد العالم، والبناء على المنجزات التي حققتها النسخة الثالثة من المؤتمر العام الماضي، والتي كانت بمثابة تحقيق لأحلام مواطنينا بالخارج لمدة أكثر من 20 عاما، من بينها إصدار قانون سيارات المصريين بالخارج المعفاة من الجمارك والرسوم والضرائب وإعلان مجلس تأسيسي للشركة المساهمة للمصريين بالخارج، وطرح أوعية ادخارية بفوائد مجزية في البنوك الوطنية، وتقديم قروض ميسرة للمصريين بالخارج، وطرح تذاكر طيران بتخفيضات لهم، وكذلك الإعلان عن وحدات سكنية بنسب تخفيض لهم عند سدادهم بالعملة الصعبة، وغيرها من المحفزات المهمة.

وتابعت الوزيرة أنه تم رفع نتائج وتوصيات مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج في نسخته الثالثة، بمشاركة ممثلين عن الجهات المعنية، إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وشملت تلك التوصيات تناول مختلف الموضوعات التي تهم المصريين بالخارج، وقد وافق سيادته على توصية إنشاء شركة مساهمة مصرية للمصريين بالخارج، تلبية لرغبة قطاع عريض من مواطنينا، بهدف المشاركة في الاستثمارات الوطنية ويجري اتخاذ الخطوات التنفيذية من قبل الجهات التنفيذية المختصة.

وأشارت السفيرة سها جندي إلى أنه في ضوء موافقة رئيس مجلس الوزراء على إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج، اجتمع مع مجموعة المستثمرين والخبراء المصريين والمجلس التأسيسي للشركة، للاطلاع على ما تم خلال الفترة الماضية من لقاءات ثنائية من الوزراء والجهات المعنية وكذلك المستثمرين المصريين بالخارج، لحصر كافة التيسيرات القابلة للتطبيق مع وضع محفزات عدة، وامتيازات متنوعة لمواطنينا بالخارج، تربطهم بالوطن وتشجعهم على الاستثمار في مصر.

كما حرصت الوزيرة على التعريف بجهود الوزارة لإطلاق أول تطبيق إلكتروني، بالتعاون مع وزارة الاتصالات يتضمن كافة الخدمات والميزات المقدمة للمصريين بالخارج، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وسيتضمن كل الامتيازات التي سيتم إتاحتها خلال الفترة المقبلة لمواطنينا في مختلف دول العالم.

ودعت الوزيرة المشاركين في اللقاء للتسجيل في قاعدة بيانات الخبراء والعلماء المصريين بالخارج الخاصة بوزارة الهجرة، لتحقيق التواصل المستمر والمستدام معهم، ليسهل عملية دمجهم والاستفادة من خبراتهم في خطط التنمية.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى جهود الوزارة الكبيرة في التدخل منذ اندلاع الأزمة السودانية وكذلك أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، لإنقاذ أبنائنا هناك وعودة الجاليات المصرية من هذه الدول بأعداد كبيرة، وكذلك التعاون مع وزارة التعليم العالي لحل مشكلة العائدين من الطلبة من هناك، وتم دمجهم في الجامعات المصرية وفق معايير محددة.

واستعرضت وزيرة الهجرة دور المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، في خطط التدريب من أجل التوظيف، حيث يتم العمل على تدريب الشباب المصري في مختلف المجالات بما يتناسب مع احتياجات واشتراطات أسواق العمل الأجنبية وخاصة الألمانية، حيث نستهدف دائما توفير البدائل الآمنة أمام الشباب المصري، من خلال إتاحة فرص تدريب وعمل، كما نتعاون مع المنظمات الدولية لسد فجوة نقص العمالة في الدول الأوروبية، ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة ضمن المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأكدت السفيرة سها جندي سعى الوزارة لدمج الخبراء والعلماء المصريين بالخارج في مختلف المجالات، في برامج وخطط التنمية التي تعمل عليها الدولة المصرية، من خلال مؤتمر "مصر تستطيع"، في شكل من أشكال الربط القوية بين مواطنينا بالخارج ووطنهم الأم.

وذكرت بأهمية مركز وزارة الهجرة لشباب المصريين بالخارج الذي يشارك فيه الشباب المصري بالخارج صاحب الفكر والتعليم المتميز، بجانب المجلس الاستشاري لشباب المصريين بالباحثين بالخارج، بناء على ما تحقق من مشاركة وزارة الهجرة في مؤتمر المناخ cop 27.

وقالت: " وكان علينا أن نضع إطارًا للاستفادة من هؤلاء الشباب، وتكوين مجموعات عمل منهم، كل في تخصصه، لتقديم أفكارهم وأطروحاتهم في أي من الموضوعات التي تتطلب ذلك، ورفع هذه الأفكار للوزارات والهيئات المعنية".

من جانبه، قال السفير محمد أبو الخير، قنصل عام مصر في لندن، إن القنصلية حريصة على تقديم كافة الخدمات للمصريين بالخارج، حيث قامت يومي 27 - 28 مايو بمهمة قنصلية في مدينة مانشستر، بمقر الكنسية القبطية، أنهت خلالها 230 معاملة، وقدمت كل التسهيلات أمام المواطنين للتيسير عليهم، لإتمام المعاملات القنصلية بقدرة تنظيمية عالية، ولتفادي حدوث أي تكدس، وتم التعامل مع كافة حالات المصريين الراغبين في إتمام معاملاتهم القنصلية.
وأكد أنه برغم الضغط الكبير على القنصلية العامة في لندن، حيث إنها تخدم نحو 250 ألف مصري، وتستقبل عشرات الرسائل الإلكترونية يوميا، ولكن فريق العمل يحرص على الرد على استفسارات المواطنين، على مدار الساعة، موضحا أن أوراق الثبوتية تستغرق وقتًا أقل من المعتاد، مع الحرص على تسريع الإجراءات لخدمة المواطنين.
كما نوه أبو الخير إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا على قضاء إجازة الصيف في مصر من قبل البريطانيين، وفي هذا السياق، علّقت السفيرة سها جندي قائلة إن شركة مصر للطيران ستعاود عملها بعد فترة توقف في مدينة مانسشتر، وبالفعل تم إطلاق 5 رحلات طيران من مانشستر إلى مصر وجاري التنسيق لأن تكون دائما كاملة العدد.
بدوره، أكد السفير محمد ثروت سليم، سفير مصر في أيرلندا، عدم وجود أي مشاكل تواجه الجالية المصرية في أيرلندا، معبرا عن رغبته وعدد من أعضاء الجالية في وضع مظلة يتم خلالها مشاركة الأطباء المصريين في المملكة المتحدة، في تقديم خدمات طبية مجانية لمواطنينا في مختلف المحافظات بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة، لزيادة عدد المستفيدين من هذه الخدمات.