السبت 20 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 يونيو.. ميلاد هنري بركات ونجاح الموجي

نجاح الموجي

تحقيقات11-6-2023 | 01:05

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الكبير والملقب بشيخ المخرجين "هنري بركات"، وكذلك الفنان الراحل النجم نجاح الموجي، النجم الكوميدي والذي قدم عددا من الأدوار من بينها دوره في فيلم الكيت كات وفيلم 4 في مهمة رسمية.

 

اكتشاف الحيد المرجاني العظيم

1770 - المستكشف البريطاني جيمس كوك يكتشف «الحيد المرجاني العظيم» على سواحل أستراليا، وهو أكبر تجمع للشعاب المرجانية في العالم، يعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، قام بثلاث رحلات في المحيط الهادئ، وقام برسم الكثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الاكتشافات مثل اكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا.

 

ميلاد هنري بركات

1914 - هنري بركات، المخرج القدير، من كبار المخرجين المصريين ولد في مصر من أصل لبناني وتوفي عام 1997. من أكثر المخرجين إنتاجًا للأعمال السينمائية، ولقب بشيخ المخرجين، خلال مشوار امتد لأكثر من نصف قرن كامل قدم (بركات) عددًا هائلًا من الأفلام يعد العديد منها علامات في السينما المصرية ومن كلاسيكياتها، كان قد قدم عددًا كبيرًا من الأفلام مع عدد من النجوم فائقي الشهرة، وكان نصيب الأسد مع (فاتن حمامة) التي مثلت معه 18 فيلمًا، بعضها من أهم الأفلام في السينما المصرية. يُذكر منها (دعاء الكروان)، (الحرام)، (الخيط الرفيع)، و(ليلة القبض على فاطمة) و(أفواه وأرانب).

 

محمد علي العابد يتسلم رئاسة سوريا

1932 - محمد علي العابد يتسلم رئاسة سوريا، حيث كان العابد أول رئيس للجمهورية السورية بين 11 يونيو 1932 و21 ديسمبر 1936، وثامن حاكم منذ سقوط سوريا العثمانية، وأول رئيس لسوريا يتم انتخابه لا تعيينه.

 

ميلاد نجاح الموجي

1945 - نجاح الموجي، الفنان الكوميدي الراحل، أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984، وفي السينما من أبرز أعماله 4 في مهمة رسمية مع الفنان أحمد زكي، وشخصية الهرم في فيلم الكيت كات مع النجم الراحل محمود عبد العزيز.

 

الحكم على الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة

1964 - الحكم على الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة، حيث مكث مانديلا 27 عاماً في السجن، أولًا في جزيرة روبن آيلاند، ثم في سجن بولسمور وسجن فيكتور فيرستر. وبالموازاة مع فترة السجن، انتشرت حملة دولية عملت على الضغط من أجل إطلاق سراحه، الأمر الذي تحقق في عام 1990 وسط حرب أهلية متصاعدة.

 

وقف إطلاق النار في البقاع اللبناني

1982 - سوريا وإسرائيل توافقان على وقف إطلاق النار في البقاع اللبناني بعد حوالي خمسة أيام من القتال الشرس بين الجانبين في إطار الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

 

تشييع جثمان رونالد ريغان

2004 - تشييع جثمان الرئيس الأمريكي الأربعين رونالد ريغان، حيث شغل ريجان منصب الرئيس الأربعين للولايات المتحدة في الفترة من 1981 إلى 1989 وتوفي 5 يونيو 2004  عن عمر يناهز 93 سنة.

 

إنفلونزا الخنازير وباء عالمي

2009 - منظمة الصحة العالمية تعلن مرض إنفلونزا الخنازير وباء عالمي، حيث بدأ انتشار عدوى إنفلونزا الخنازير بين البشر في فبراير 2009 في المكسيك وبلغت عدد الوفيات حسب إحصاءات منظمة الصحة حتى يوم 31 يناير 2010، 1517 حالة وفاة فيما توقفت المنظمة عن إحصاء عدد الحالات لعجزها عن ذلك.