الأحد 28 ابريل 2024

بـ 18 ألف جنيه اشتري عجل عيد الأضحى .. فيديو

سوق الماشية

اقتصاد11-6-2023 | 16:12

أنديانا خالد

تشهد أسعار العجول والبقر خلال الفترة الحالية ارتفاع كبير خاصة مع بداية موسم عيد الأضحى، لذا يبحث الكثير عن شراء الخراف أو البقر، وفي هذا التقرير سوف نقدم طريقة شراء عجل وزن 100 كيلو بسعر 18 ألف جنيه، حيث يقوم بعض تجار المواشي بعرض بقر وجاموس بدون وزن، وهو يكون وزنه صغير، أي أن المواطن يشتري بالقطعة.

وفي هذا الإطار قال أحمد محسن، أحد تجار الماشية في محافظة القاهرة وتحديدا عين شمس، إن سوق المواشي يشهد حالة ركود نتيجة ارتفاع الأسعار بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي، حيث سجل سعر كيلو القائم نحو 145 جنيها للبقر، أما الخراف سجلت 150 جنيها، بينما الجمال ارتفع سعرها ليصل سعر الجمل إلى 250 ألف جنيها، بعدما كان يسجل منذ عامين نحو 35 ألف جنيه.

وأضاف خلال حديثه لـ«بوابة دار الهلال»، أن هناك عجول صغيرة تباع بدون وزن سعرها يبدأ من 18 ألف جنيه، وأيضا جاموس سعرها يبدأ من 20 ألف جنيه، مشيرا إلى أن العجل البقري يمكن أن يعطي لحم يصل إلى 100 كيلو صافي، وهناك من يفضل شراء العجول الصغيرة من أجل عيد الأضحى العام المقبل.

وأشار إلى أن رغم انخفاض الأعلاف حوالي 8 آلاف جنيه في الطن، إلا أن هذا لم يؤثر على سعر الماشية في عيد الأضحى، وذلك يعود إلى أن هذه العجول تم علفها عندما كان كيلو الذرة يسجل نحو 20 ألف جنيه، ولكن اليوم يسجل حوالي 13 ألف جنيه.

وأكد أن موسم عيد الأضحى هذا العام يشهد ركود حاد لم يشهده من قبل، فلم يتبقى على العيد الكبير سوى أسابيع، ولم يقم أي شخص بحجز الماشية.

Dr.Randa
Dr.Radwa