الخميس 2 مايو 2024

وزير العمل: نثق في قيادة قطر لمؤتمر العمل الدولي ونثمن دعمها للتنمية بالمنطقة

وزير العمل

أخبار13-6-2023 | 10:18

بسمة أبوبكر

أكد حسن شحاتة وزير العمل ثقته الكبيرة بنجاح قطر في قيادة مؤتمر العمل الدولي في دورته الـ111، بعد انتخابها رئيسا له، مثمنا في الوقت ذاته الدعم القطري للتنمية في المنطقة والذي ينعكس إيجابا على سوق العمل في المجتمعات العربية.

وقال في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن بلاده تدعم وتثمن دور دولة قطر المرتبط بتمثيل الصوت العربي في منظمة العمل الدولية، من خلال رئاستها للدورة الـ(111) لمؤتمر العمل الدولي.

وأوضح أن رئاسة دولة قطر للدورة الـ(111) من مؤتمر العمل الدولي عكست الثقافة المبنية على العمل الجماعي والتشاوري المبني على الحوار المشترك، لافتا إلى أن تلك المعطيات ليست بجديدة على دولة قطر التي تمتلك جميع الإمكانيات التي تؤهلها لمراعاة المصالح العربية، بجانب قدرتها على مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.

وأشاد في سياق متصل بدعم دولة قطر للتنمية في المنطقة عبر مبادراتها التنموية ومشاريعها الاستثمارية التي تركت أثرا إيجابيا في سوق العمل في المجتمعات العربية، وتسهم بشكل جدي في تخفيض نسب وأرقام البطالة في المجتمعات العربية.

وأشار إلى أهمية الإصلاحات التي شهدها سوق العمل القطري لضمان حقوق العمال خلال السنوات الماضية، منوها بأن انتخاب دولة قطر رئيسا لمؤتمر العمل الدولي يعد دليلا قاطعا على أهمية تلك الإصلاحات والتطورات التي طرأت على السوق القطري بشهادة منظمة العمل الدولية.

كما أكد أن الأنشطة والمشاريع والمبادرات التنموية والاستثمارية القطرية في المنطقة، تسهم بشكل حقيقي في إحداث عملية تنموية في العديد من الدول المحتاجة في الشرق الأوسط، مضيفا "أن هذه الأعمال تمثل دورا أخلاقيا حقيقيا قبل أن يكون استثماريا أو اقتصاديا، يحتسب ويسجل لدولة قطر".

وفي سياق الحديث عن العلاقات القطرية المصرية، قال إن تلك العلاقات تشهد نموا في مختلف المجالات، وظهر ذلك خلال الزيارات الأخيرة التي شهدناها بين قادة الدول ومجلس الوزراء بين كلا الجانبين، مشيرا إلى أن الاستثمارات القطرية التي تم الإعلان عنها مؤخرا بلغت قيمتها بمليارات الدولارات، ليعكس ذلك إيجابا على ملف العمل المصري، لاسيما أن الاستثمارات تخلق فرص العمل والمشاريع التي تدفع بعملية التنمية على أرض الواقع.

وتابع "أن التعاون بين البلدين مستمر، ووزارة العمل المصرية تفتح ذراعيها للتعاون مع نظيرتها القطرية، وهناك مناقشات مستمرة لاستقطاب المزيد من العمالة المصرية إلى الأسواق القطرية، مما يدل ذلك على حجم العلاقة الوطيدة بين البلدين الشقيقين، فضلا عن الاتفاقيات والشراكات المستمرة في جميع أشكال التعاون"، معربا عن أمله بتحقيق المزيد من الجوانب التعاونية، وخاصة أن ملف العمل مرتبطا بجميع المجالات الأخرى.

وعلى صعيد آخر، شدد سعادته على أهمية العمل العربي المشترك الذي بات يشكل ضرورة كبيرة لتعزيز سبل التعاون في مجالات عديدة منها، التدريب والتأهيل إلى سوق العمل وتعزيز التدريب المهني وتبادل الخبرات والتعاون التقني وأعداد العمالة وضخ المزيد من الاستثمارات البينية.

وذكر أن منظمة العمل الدولية كشفت عن أرقام مفزعة أفادت بأن هناك 207 ملايين متعطل عن العمل حول العالم، بجانب غياب الحماية الاجتماعية عن أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم، فضلا عن وجود أكثر من 160 مليون طفل في سوق العمل، موضحا أن أسواق العمل العربية ليست بمعزل عن هذه التحديات.

ونوه حسن شحاتة في ختام حواره الصحفي، بأن بلاده استطاعت التغلب على معظم التحديات التي كانت تواجه سوق العمل المصري، وذلك من خلال العديد من البرامج والقرارات المختلفة التي عملت عليها وزارة العمل المصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa