الخميس 16 مايو 2024

النفط مقابل إعادة الإعمار.. خبير اقتصادي يوضح أهمية التعاون المصري العراقي

العلاقات المصرية العراقية

توك شو13-6-2023 | 15:41

روان عبدالباقي

أكد الدكتور وليد جاب لله، الخبير الاقتصادي، أن العلاقات المصرية العراقية تاريخية ليس فقط على مستوى الحكومات بل على المستوى الشعبي، لافتا إلى أنه خلال الفترة الأخيرة تم التركيز على عمليات التبادل التجاري بين البلدين حتى وصل إجمالي التبادل التجاري إلى 386 مليون دولار في عام 2020، ومن الممكن أن يتضاعف هذه الرقم في ظل العلاقات الطيبة وأفق التعاون بين البلدين.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية إكسترا نيوز، أن الشركات المصرية المتخصصة في مجال التشييد والبناء والبنية التحتية سيكون لها دور فاعل في عمليات إعادة الإعمار التي تتم في العراق، مؤكدا أن النفط مقابل إعادة الإعمار من الممكن أن يفتح أفقا كبيرا للشركات المصرية والتعاون المصري العراقي.

وبدأت اليوم، جلسة المباحثات المصرية العراقية برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ونظيره العراقي المهندس محمد شياع السوداني، والذي يزور مصر على رأس وفد رسمي رفيع المستوى لترؤس اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة بين البلدين.

ويضم الوفد المرافق للسوداني، كلا من وزراء "الخارجية، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والتجارة، والكهرباء"، ومحافظ البنك المركزي، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، وعدد من المسئولين.