الأحد 23 يونيو 2024

عقد جولة جديدة من محادثات IPEF في كوريا الجنوبية الشهر المقبل

كوريا الجنوبية

عرب وعالم14-6-2023 | 10:00

دار الهلال

قالت وزارة الصناعة الكورية اليوم إن جولة جديدة من المفاوضات الرسمية للإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ (IPEF) الذي تقوده الولايات المتحدة ستعقد في مدينة بوسان الساحلية جنوب شرق كوريا الجنوبية في الشهر المقبل.

ومن المقرر أن تبدأ الجولة الرابعة من المحادثات في بوسان في 9 يوليو لمدة ستة أيام، حيث تسعى 14 دولة عضو إلى إحراز تقدم في تحديد التفاصيل في ثلاث من ركائزها الرئيسية الأربع وهي التجارة والاقتصاد النظيف والاقتصاد العادل، وفقًا لما ذكرته وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

في الشهر الماضي، توصلت الدول الأعضاء إلى اتفاق بشأن ركيزة مرونة سلسلة التوريد خلال الاجتماع الوزاري في ديترويت، وهو أول تقدم ملموس منذ أن أطلق الرئيس الأمريكي جو بايدن المبادرة في مايو 2022 في خطوة لمواجهة نفوذ الصين المتنامي في المنطقة.

وقالت الوزارة في بيان " إن كوريا الجنوبية ستلعب دورا في تسريع المفاوضات. وسندعم أيضًا جهود استضافة معرض إكسبو العالمي 2030 في بوسان".

وتضم الدول الأعضاء كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وأستراليا والهند وإندونيسيا واليابان وسنغافورة وتايلاند وفيتنام، وتمثل نسبة 40% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي و28 % من تجارة السلع والخدمات العالمية، وفقًا لبيانات الحكومة.

في عام 2021 ، بلغ حجم التجارة بين كوريا الجنوبية والدول الأعضاء الـ 13 المتبقية في الإطار الاقتصادي 498.4 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل 39.6% من إجمالي تجارة سيئول في ذلك العام.