الأربعاء 26 يونيو 2024

المنظمة الدولية للهجرة: أكثر من 45600 شخص نزحوا إلى إثيوبيا من السودان

المنظمة الدولية للهجرة

عرب وعالم14-6-2023 | 09:59

دار الهلال

قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم إن عدد الأشخاص الذين فروا إلى إثيوبيا من الصراع المسلح في السودان تجاوز 45600 شخص.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في آخر تحديث لها عن الوضع إن الصراع المسلح في السودان أجبر مئات الآلاف من الأشخاص على الفرار من السودان إلى الدول المجاورة، بما في ذلك إثيوبيا.

وأوضحت أن أكثر من 45600 شخص وصلوا إلى إثيوبيا عبر نقاط حدودية متعددة في مناطق أمهرة وبني شنقول-جوموز وجامبيلا حتى يوم الاثنين.

في الوقت ذاته، أكدت المنظمة الدولية للهجرة أنها عززت وجودها واستجابتها في نقاط العبور هذه ومركز الاستجابة للهجرة في ميتيما، الذي يعد نقطة الدخول الرئيسة في منطقة أمهرة، مشيرة إلى أنه يتم مساعدة الوافدين حاليا بالدعم الصحي العاجل والنقل فضلا عن خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة.

لكن وكالة الهجرة قالت إن وفود هذا العدد الكبير من الوافدين من السودان خلق تحديات كبيرة من بينها النقل إلى الأمام ويمثل أحد الاحتياجات والثغرات الرئيسة في ضوء الأمطار التي جعلت الظروف والتضاريس صعبة للغاية لتقديم الدعم في الوقت المناسب.

وقالت إن العديد من الأشخاص يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة ناهيك عن الحصول على الخدمات المنقذة للحياة بما في ذلك الصحة والغذاء والمواد غير الغذائية وغيرها من الضروريات.

وأضافت أن "خدمات الحماية تمثل مصدرا كبيرا للقلق، حيث تتطلب حماية الأطفال وإدارة حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي اهتماما عاجلا. وهناك حاجة ماسة إلى مرافق إيواء إضافية".

وفي الأسبوع الماضي، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن العدد الكبير المستمر بلا توقف من الوافدين يوميا، والذي يقدر ما بين 700 إلى 1000 شخص يوميا، يمثل تحديا لقدرات الاستجابة.