الجمعة 21 يونيو 2024

نشاط الرئيس في أسبوع.. توجيهات بإنشاء مقبرة للخالدين وافتتاح مشروعات بالإسكندرية الأبرز

الرئيس السيسي خلال تفقد قرية الأبعادية

تحقيقات15-6-2023 | 22:35

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطًا كبيرًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ختام جولته الخارجية الأفريقية، حيث استقبل الرئيس خلال الأسبوع الحالي رئيس الوزراء العراقي وكذلك أصدر توجيهات بإنشاء مقبرة الخالدين بالإضافة إلى افتتاح عدد من المشروعات القومية في الإسكندرية وحضور المؤتمر الوطني للشباب.

زيارة الأكاديمية العسكرية

وفي الساعات الأولى من الأسبوع الحالي، عاد الرئيس السيسي إلى أرض الوطن بعد جولة خارجية في جنوب القارة الأفريقية شملت أنجولا وزامبيا وموزمبيق، في زيارات هي الأولى من نوعها لرئيس مصري، وتأتي استمرارًا وتأكيدًا للأولوية التي توليها مصر لتعزيز التعاون مع الأشقاء في القارة الأفريقية، وتضمنت جولة الرئيس المشاركة في قمة تجمع الكوميسا بلوساكا، حيث سلمت مصر رئاسة التجمع لزامبيا بعد عامين من الرئاسة الناجحة التي أسفرت عن تحسن ملموس في أداء التجمع على صعيد مؤشرات التبادل التجاري والصادرات البينية، والتكامل الصناعي والإصلاح المالي والإداري.

وتوجه الرئيس السيسي للأكاديمية العسكرية المصرية فجر السبت بعد عودته من الجولة الأفريقية بقليل.

وتقدم الرئيس السيسي مشيعي جنازة والدة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمسجد المشير طنطاوي بالقاهرة الجديدة، حيث قدم خالص التعازي والمواساة للدكتور مصطفى مدبولي وأسرة الفقيدة داعيًا الله عز وجل أن يسكن الفقيدة فسيح جناته ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان.

تهنئة النادي الأهلي

وهنأ الرئيس السيسي النادي الأهلي والجماهير المصرية بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، مشيدًا بالإنجاز التاريخي الذي تحقق بالفوز بالبطولة للمرة الحادية عشر، ومثنيًا على الروح العالية التي تحلى بها جميع أفراد الفريق، والتي تعكس قوة العزيمة والإصرار على الفوز، وأعرب السيد الرئيس عن تمنياته بدوام الانتصارات للرياضة المصرية في مختلف الألعاب والبطولات.

إنشاء مقبرة الخالدين

وانطلاقًا من حرص مصر على تقدير رموزها التاريخية وتراثها العريق على النحو اللائق، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير، على أن تقوم اللجنة بدراسة البدائل المتاحة والتوصل لرؤية متكاملة وتوصيات يتم الإعلان عنها للرأي العام قبل يوم الأول من يوليو 2023.

كما وجه الرئيس بإنشاء "مقبرة الخالدين" في موقع مناسب، لتكون صرحًا يضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن، على أن تتضمن أيضًا متحفًا للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء، بحيث يشمل المتحف السير الذاتية لعظماء الوطن ومقتنياتهم، ويكون هذا الصرح شاهدًا متجددًا على تقدير وتكريم مصر لأبنائها العِظام وتراثها، ولتاريخها الممتد على مر العصور والأجيال.

رئيس الوزراء العراقي

والثلاثاء الماضي، استقبل الرئيس السيسي، بقصر الاتحادية، "محمد شياع السوداني"، رئيس وزراء العراق، خلال زيارته مصر على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، يضم نائبي رئيس الوزراء وزيرَيْ الخارجية والتخطيط، ووزراء الإسكان والتجارة والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، للمشاركة في أعمال اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة. وأكد الرئيس خلال اللقاء دعم مصر الثابت والراسخ لأمن واستقرار العراق الشقيق، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المتبادل في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

تفقد قرية الأبعادية

وأمس وصل الرئيس السيسي إلى قرية الأبعادية بمحافظة البحيرة لافتتاح عدد من مشروعات مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصري. وتفقد الرئيس السيسي الجامعة التكنولوجية بمدينة برج العرب، التي تضم حاليًا كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، ببرامج في تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج، وتكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية، وتكنولوجيا السكك الحديدية، وتكنولوجيا المعلومات، وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية ببرامج في التمريض والصيدلة، وهي واحدة من ٧ جامعات تكنولوجية جديدة بدأت الدراسة بها بمنطقة الجامعات ببرج العرب الجديدة بالإسكندرية، ضمن توجه الدولة لإنشاء جامعات تكنولوجية بأحدث النظم العالمية، لتأهيل الطلاب لتلبية مُتطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية في القطاعات الأكثر تطورًا تكنولوجيًا.

كما شهد الرئيس السيسي انعقاد المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، وكرام النماذج الملهمة في المحافظة، وأكد الرئيس أن بناء الدول وإصلاحها أمر ليس باليسير، وأنه أمين مع المصريين وأمين عليهم، لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي سيحاسبه، قائلًا: "حساب البشر سهل.. ولكن حساب رب البشر أصعب.. ربنا مطلع على كل شيء".

وأشارت إلى أن الرئيس أكد أن حجم العمل المطلوب في الدولة المصرية كثير جدا، ويحتاج إلى العمل ليلًا ونهارًا، لعشرات السنين بلا كلل أو ملل وبأموال ضخمة، ووجه الشكر لكل من أسهم في المشروعات والأنشطة التي تم تنفيذها في محافظتي الإسكندرية والبحيرة سواء من الدولة أو من خلال منظمات المجتمع المدني. وقال إن الكثير من المشروعات التي نقوم بها لو كانت تمت في أماكن جديدة لم تكن ستكلف كل هذه التكاليف، موضحًا أننا نضطر أن نصلح ثم نقوم بالبناء على ما تم إصلاحه.

افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض

وشهد الرئيس السيسي اليوم افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض وكذلك رفع العلم المصري على السفينة وادي الملوك، أحدث قطع الأسطول التجاري المصري، في إطار خطة مصر للتحول لمركز لوجستي وتجاري عالمي، من خلال  مشروعات قومية عملاقة تشمل إنشاء عدد من المحاور والممرات اللوجستية تربط البحرين الأحمر والمتوسط، وفي سيناء، وتشييد الموانئ المتطورة  والمناطق الصناعية مع تحديث منظومات الإدارة والجمارك لزيادة التنافسية وفقًا للمعايير العالمية المتعارف عليها، بما يحقق زيادة الدخل القومي لاسيما بالعملات الأجنبية وتوفير فرص عمل متميزة للشباب.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تطوير ميناء الإسكندرية الكبير، استلزم من الدولة المصرية والحكومة تنظيم برنامجًا ضخمًا في بناء قدرات حقيقية للاستفادة من موقعنا المتميز، قائلًا: «إضافة 18 كيلو من الأرصفة لميناء الإسكندرية في أقل من عامين كان ضغط على الدولة والموارد بس كنا مضطرين نعمل ده عشان نحط نفسنا على خريطة التغيير للأفضل»، مضيفًا: «مكنش ينفع نقعد من غير ما نتحرك ونسيب بلدنا بدون أي تطوير».

واستقبل "رودولف سعادة"، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية "CMA CGM"، وعددًا من كبار المسئولين بالشركة، وذلك بحضور الفريق كامل الوزير، وزير النقل، حيث أشاد بعلاقات التعاون التاريخية الوثيقة بين مصر وفرنسا، مؤكدًا أن التعاون مع الشركة الفرنسية يمثل قيمة مضافة لتطوير إدارة ميناء الإسكندرية الكبير، خاصةً على صعيد إنشاء المناطق اللوجستية لزيادة الطاقة الاستيعابية به، بما يعزز من قدرته في دعم التجارة والتصدير والاستيراد، ويرسخ من مكانة مصر كمركز لوجستي وتجاري عالمي.

الاكثر قراءة