الأحد 28 ابريل 2024

أزهري عن العشر الأوائل من ذي الحجة: أيام قليلة لندرك فيها ما فات

الدكتور حسن القصبي

توك شو16-6-2023 | 14:20

روان عبدالباقي

كشف الدكتور حسن القصبي، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، عن فضل اغتنام العشر الأوائل من ذي الحجة، موضحا أن من عظمة الإسلام أنه جعل لنا أياما قليلة نستطيع أن ندرك فيها ما فات في أيام كثيرة كما في ليلة القدر وصيام يوم عرفة، والعشر الأوائل من ذي الحجة.

وأضاف أستاذ الحديث بجامعة الأزهر، خلال حواره على قناة "صدى البلد"، الأعمال الصالحة يتضاعف أجرها في مثل هذه الأيام الفاضلة، فأجر الصلاة والصوم والزكاة يتضاعف في العشر الأوائل من ذي الحجة، مؤكدا أن العمل الصالح لا يقتصر فقط على العبادات.

وأوضح أن العشر الأوائل من ذي الحجة، جُمع فيها أمهات العبادة ولا يُؤتى أمهات العبادة في غيرها ففيها الصيام والصلاة وحج بيت الله الحرام، لافتا إلى أنه حتى العشر الأواخر من رمضان ينقصها حج بيت الله الحرام.

وأشار إلى أنه في هذا الأيام المباركة أكمل الله الدين في قوله تعالى «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا»، مضيفا أن هذه الأيام العشر جاءت في الأشهر الحرم التي لها مكانة وقداسة وتعظيم عند الله عز وجل ففيها حرمة الأموال والأنفس والأعراض والحقوق، لذلك من المهم ألا نلتفت لمن يقول لنا لا تصم في هذه الأيام.  

Dr.Randa
Dr.Radwa