الأربعاء 15 مايو 2024

تحذير فلسطيني من مساومات واشنطن وإسرائيل في الاستيطان

الاستيطان

عرب وعالم17-6-2023 | 14:53

دار الهلال

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، من مخاطر إجراء الإدارة الأمريكية "مساومات" مع إسرائيل بشأن البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية.

وقال "المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان" في المنظمة، في بيان إن "مثل هذه المساومات تمثل تكلفة باهظة الثمن على حساب الأراضي الفلسطينية وفرص حل الدولتين".

وأشار البيان إلى التقارير الإسرائيلية الصادرة مؤخراً عن موافقة واشنطن على بناء أكثر من 4 آلاف وحدة جديدة في الضفة الغربية، مقابل تأجيل الحكومة الإسرائيلية بحث إقرار البناء في مشروع (منطقة إى 1) بين شرق القدس والضفة الغربية.

واعتبر البيان أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "لا يريد الدخول في معركة مفتوحة مع الحكومة الإسرائيلية الحالية، مع تجنب تفجر الوضع الفلسطيني وهو على وشك إطلاق حملته لخوض انتخابات الرئاسة القادمة، فضلاً عن كونه منهك بفعل الحرب الروسية الأوكرانية وهموم الأوضاع الاقتصادية والتوترات المتزايدة مع الصين". ورأى أن خيارات بايدن "في علاقاته مع الحكومة الإسرائيلية ونشاطاتها الاستيطانية تبدو محدودة ولا تستطيع إدارته سوى التعبير عن القلق من الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب". 

وأكد البيان أن حكومة إسرائيل "لا تعير اهتماماً بالمواقف اللفظية للإدارة الأمريكية أو بالقانون الدولي، وهي ماضية في خطط التوسع الاستيطاني وتقويض حل الدولتين المدعوم دولياً لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأشار بهذا الصدد إلى قرار اللجنة اللوائية الإسرائيلية توسيع البناء الاستيطاني على أراضي قرى لفتا وبيت إكسا وبيت حنينا التحتا وشعفاط في القدس عبر بناء 1703 وحدات استيطانية جديدة، كما لفت بيان منظمة التحرير الفلسطينية إلى مصادرة السلطات الإسرائيلية الأسبوع الماضي 70 دونماً في قلقيلية في الضفة الغربية بهدف بناء 192 وحدة استيطانية جديدة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air